التضامن: إضافة 73 ألف أسرة جديدة لبرنامج تكافل وكرامة

تعلن وزارة التضامن الاجتماعي عن إضافة عدد كبير من الأسر المستحقة للدعم النقدي في إضافة جديدة لها بدءاً من شهر يوليو الجاري 2024 وفتح باب التسجيل للأسر المتقدمة في برنامج «تكافل وكرامة» ضمن محاولات لتوسعة قاعدة المستحقين، في إطار السعي الدائم نحو توصيل الدعم لمستحقيه من فئات المواطنين الأشد والأكثر إحتياجاً؛ تعرف معنا عبر هذه المقالة شروط وخطوات التسجيل في برنامج تكافل وكرامة، كما نوضح لكم الفئات المستبعدة من الإشتراك في البرنامج، والأوراق المطلوبة للحصول على المعاش.

التضامن تعلن إضافة جديدة في تكافل وكرامة

ضمن حزمة القرارات الجديدة أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة / مايا مرسي عن إضافة 73 ألف أسرة جديدة تستحق الدعم النقدي على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية بداية من شهر يوليو الجاري، تلك الأسر قد تم تحديدها وفق قاعدة البيانات الخاصة بتكافل وكرامة، كما وجهت د/مايا مرسي ببدء صرف الدعم النقدي «تكافل وكرامة» يوم الإثنين الموافق 15 من شهر يوليو الجاري، لحاملي بطاقات “ميزة” البنكية وحاملي البطاقات الذكية التابعة لمكاتب الهيئة القومية للبريد.

من الجدير بالذكر فإن حجم تمويل برنامج تكافل وكرامة قد بلغ نحو 41 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري2024/2023 بتوجيه من سيادة رئيس الجمهورية السيد/ عبد الفتاح السيسي، كما تجدر الإشارة إلى أن عدد المستفيدين من مبادرة «تكافل وكرامة» قد وصل إلى نحو 21 مليون مواطن يمثلون نحو 5.2 مليون أسرة مصرية.

دكتورة مايا مرسي
التضامن: إضافة 73 ألف أسرة جديدة لبرنامج تكافل وكرامة

شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة

حددت وزارة التضامن الاجتماعي مجموعة من الشروط الواجب استيفائها للتسجيل في منظومة تكافل وكرامة لدعم الأسر المعيلة تحت خط الفقر وهي على النحو التالي …..

  1. يجب أن تكون حالة الأسر المستفيدة من معاش تكافل وكرامة بناءاً على قاعدة البيانات تؤكد عدم وجود دخل شهري ثابت ، أوعدم تقاضيهم أية مساعدات ضمانية شهرية أو معاش تأميني آخر.
  2. يجب ألا يتقاضى المستفيد من معاش تكافل وكرامة أي مساعدات ضمانية أخرى أو سمة معاش تأميني.
  3. ألا يتعدى الأجر التأميني للمستفيد الذي يعمل بالحكومة بالقطاع العام أو الخاص أكثر من 400 جنيه، سواء كان المستفيد هو الزوج أو الزوجة أو من ذوي الإعاقة أو المسن.
  4. يتراوح سن الأبناء في الأسر المستحقة لدعم تكافل وكرامة من عمر يوم وحتى 18 عام، بحد أقصى ثلاثة أطفال في كل أسرة.
  5. يتراوح سن الأبناء في عمر الدراسة المقيدين بالمراحل التعليمية من سن 6 سنوات وحتى 18 سنة في الأسر المستحقة للدعم بشرط ألا تقل نسبة الإنتظام الدراسي والحضور عن 80% طوال أيام الدراسة الفعلية.
  6. بالنسبة للمستحقين من فئة المسنين فتبدأ أعمارهم من 65 عاماً فأكثر.
  7. بالنسبة للمستحقين من فئة ذوي الإعاقة فيشترط تقديم شهادة طبية معتمدة من القومسيون الطبي تبين درجة الإعاقة والتي تم تحديدها بـنسبة 50 % فما فوق، كما يشترط تقديم بيان فحص طبي بالحالة الصحية.
  8. يشترط تقديم إثبات فحص طبي في حال كان المستفيد من أصحاب الأمراض المزمنة أو لديه أي نوع من الإعاقات التي تحول بينه وبين القيام بالعمل.
  9. يمكن أن يتقدم للتسجيل في معاش تكافل وكرامة الأيتام سواء من الأب أو الأم أو أقارب من الدرجة الثانية والأبعد من ذلك، شريطة استيفاء كافة البيانات لكل إستمارة تخص الحالة الاجتماعية للأسر المتقدمة.
  10. يتم تجميد معاش تكافل وكرامة في حال عدم الاستدلال على مكان الأسرة في نطاق الوحدة الاجتماعية وذلك لحين التحقق من العنوان بشكل سليم، وفي حال خروج عائل الأسرة من السجن ومضي 3 أشهر على خروجه يتم تجميد المعاش أيضاً لحين التحقق.

الفئات المستبعدة من إستحقاق معاش تكافل وكرامة

حددت وزارة التضامن الاجتماعي الفئات المستبعدة من إستحقاق معاش تكافل وكرامة وأوضحت تلك الفئات على النحو التالي….

  • المقيدين على قوة عمل قطاع القوات المسلحة أو الشرطة أو من يتقاضى معاش من تلك الجهات.
  • يتم إستبعاد من بحوزته قطعة أرض أكبر من نصف فدان، سواء كان مالكاً لها أو مستأجر.
  • يتم إستبعاد ملاك العقارات بغرض الاستثمار غير محل السكن.
  • يتم إستبعاد من بحوزته أي مركبة سواء سيارة ملاكي، أو سيارة أجرة أو توكتوك، كما يستبعد مالكي السيارات النقل أو الجرار الزراعي.
  • يتم إستبعاد من كان بحوزته ثلاثة رؤوس فما فوق من الماشية بغرض التجارة.
  • يتم إستبعاد من بحوزته معدات ثقيلة مثل اللودر، أو خلاط بناء أو ماكينة طحين.
  • يتم إستبعاد العاملين بالقطاع الحكومي أو القطاع الخاص سواء كان ضمن منظومة التأمين أو بدون تأمين.
  • يتم إستبعاد من يمتلك مشروع خاص أو محل تجاري مسجل أو غير مسجل بالشهر العقاري.
  • يتم الإستبعاد في حال وجود الأبناء في مدارس خاصة تزداد مصروفاتها عن 3000 جنيه للطفل الواحد سنوياً.
  • يتم إستبعاد من يتلقى دعم من أي جمعية أهلية بصفة منتظمة شهرية بدءاً من قيمة 400 جنيه.

خطوات الإستعلام عن معاش تكافل وكرامة

للإستعلام عن معاش تكافل وكرامة يمكنكم التواصل عبر الخط الساخن لوزارة التضامن الاجتماعي على الرقم 19524 والإستماع إلى الرسائل الصوتية المسجلة، ثم اتباع التعليمات، وإدخال الرقم القومي الخاص بالمستفيد بشكل صحيح.

أو يمكنكم الإستعلام عن تكافل وكرامة عبر الرابط الرسمي للموقع الإلكتروني لوزارة التضامن الاجتماعي من خلال الرابــــــط.

»ثم الضغط على أيقونة«الإستعلام عن تكافل وكرامة»

»ثم إدخال الرقم القومي للمستفيد، ثم الضغط على «بحث».

»ومن ثم سوف تظهر أمامكم نتيجة الإستعلام وتشمل معلومات عن (حالة المعاش: سواء ساري/منتهي/متجمد)، وقيمة المعاش، وتاريخ إستحقاق المعاش.

خطوات الإستعلام عن معاش تكافل وكرامة
خطوات الإستعلام عن معاش تكافل وكرامة

الأوراق المطلوبة للحصول على معاش تكافل وكرامة

يجب تقديم المستندات التالية لمكتب وزارة التضامن الاجتماعي التابع له المستفيد للحصول على معاش تكافل وكرامة ، والأوراق المطلوبة على النحو التالي…

  • بطاقة الرقم القومي للمستفيد.
  • عقد الزواج.
  • شهادات ميلاد الأبناء.
  • صورة قيد من المدرسة المقيد بها الأبناء من سن 6 سنوات وحتى 18 سنة وكذلك إحضار قيد جامعي للأبناء في سن الجامعة.
  • شهادة طلاق –  أو هجر للمرأة المطلقة أو المنفصلة.
  • شهادة وفاة الزوج للأرامل.
  • إقرار وصاية للأيتام.
  • صورة شهادة السجن في حالة سجن الزوج/الزوجة.
  • شهادة قومسيون طبي توضح حالة العجز لذوي الإعاقة بنسبة 50% فما فوق.
  • كود الفحص الطبي لذوي الإعاقة أو أصحاب الأمراض المزمنة.
  • إحضار الرقم القومي لكل فرد من أفراد الأسرة لمن بلغ الـ15عاماً ، على أن تكون بطاقات سارية المفعول بنفس عنوان سكن المتقدم للمعاش.
  • صورة من بطاقة التموين المميكنة.

وهكذا… قدمنا لكم التفاصيل الكاملة عن معاش تكافل وكرامة وشروط التقدم لإستحقاق المعاش لاسيما بعد إضافة 73 ألف أسرة جديدة بداية من شهر يوليو الجاري، وأوضحنا الفئات المستحقة للمعاش والفئات المستبعدة، كما بينا لكم خطوات الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة والأوراق المطلوبة للحصول على المعاش.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.