أزمة انقطاع الكهرباء في مصر.. ما هي الإجراءات المُتبعة لحل الأزمة

تشهد مصر حالياً أزمة كبيرة في إمدادات الكهرباء مما يؤثر على حياة المواطنين والاقتصاد المصري أيضا، حيث تعتبر هذه الأزمة نتيجة لعدة عوامل من أبرزها نقص الوقود المورد لمحطات الإنتاج بالإضافة إلى زيادة الاستهلاك اليومي، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الحكومة المصرية تحركت بالفعل من أجل حل هذه الأزمة في أسرع وقت ممكن وذلك بناء على توجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

هناك العديد من الأسباب الرئيسية التي تسببت في حدوث أزمة الكهرباء الحالية، ومن أبرز هذه الأسباب نجد أزمة الوقود التي تعيشها البلاد أيضا خلال الوقت الراهن، حيث تعاني مصر من نقص في إمدادات الغاز والمازوت، بالتالي هذا يؤثر على قدرة المحطات على توليد الكهرباء.

تؤثر أزمة الكهرباء بشكل كبير على حياة المواطنين والاقتصاد أيضا، لذلك أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيهات للحكومة والجهات المعنية بالتحرك الفوري من أجل حل هذه الأزمة والبدء في تنفيذ الحلول التي من شأنها المساعدة في التخلص من أزمة انقطاع الكهرباء في البلاد.

تصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

خرج الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء الموافق 25 من شهر يونيو الجاري وأدلى بتصريحات مهمة حول أزمة انقطاع الكهرباء، حيث أكد أنه يتم العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء في أنحاء البلاد، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أوضح الدكتور مصطفى مدبولي أنه تم اتخاذ بعض الإجراءات من أجل إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء بما في ذلك استيراد شحنات إضافية من المازوت لتحقيق توازن في شبكة الكهرباء، مشيراً إلى أن الحكومة حالياً تسعى لوضع آليات تضمن إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء، وذلك بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية.

تأثير أزمة انقطاع الكهرباء على المواطنين

قال الدكتور مصطفى مدبولي في تصريحاته عن الأزمة، أن هناك الكثير من الشكاوى من جميع المواطنين بسبب انقطاع الكهرباء وخطة تخفيف الأحمال المتبعة، مشيراً إلى أن جميع الشكاوى والاستغاثات من المواطنين كانت بسبب وجود كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة في ظل انقطاع الكهرباء، حيث قال رئيس الوزراء أيضا: “نعتذر عن أزمة انقطاع الكهرباء، خاصة أن الموضوع في غاية الصعوبة ونفهم ونشعر بصعوبته على المواطنين”.

فيما يخص انقطاع التيار الكهرباء لساعات طويلة يوم أمس الإثنين قال رئيس الوزراء أيضا أن ما حدث أمس من انقطاع في الكهرباء كان بسبب زيادة درجات الحرارة، مشيراً إلى أن مصر تعرضت لثلاث موجات حر خلال الشهر الجاري كما وصلت درجات الحرارة إلى مستويات عالية.

مع العلم أن ارتفاع درجات الحرارة تلعب دوراً كبيراً في أزمة انقطاع الكهرباء، ومع ارتفاع درجات الحرارة يزداد الطلب على تشغيل أجهزة التكييف في المنازل والمحلات وغير ذلك، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الشبكة.

الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لإنهاء الأزمة

في إطار مكافحة أزمة انقطاع الكهربائي في جميع أنحاء البلاد، ومع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة حول إنهاء الأزمة، هناك بعض الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل الحكومة المصرية من أجل إنهاء الأزمة.

أولاً: يتم العمل على زيادة استهلاك الوقود حيث تم استيراد شحنات إضافية من المازوت من أجل تحقيق توازن في الشبكة.

ثانياً: تخفيض الأحمال على أن يتم تطبيق خطة محكمة من أجل تخفيف الأحمال الكهربائية بهدف الحفاظ على التشغيل الآمن والمستقر لشبكة الغاز ومحطات إنتاج الكهرباء.

ثالثاً: تنسيق الآليات حيث تعمل الحكومة الآن على وضع آليات من أجل ضمان إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية.

متى يتوقع حل هذه المشكلة بشكل دائم ؟

من الصعب تحديد موعد محدد لحل أزمة انقطاع الكهرباء بشكل دائم، ومع ذلك تعمل الحكومة الآن على تحسين البنية التحتية وتنفيذ استراتيجيات من شأنها التحكم في الأحمال وتعزيز الاستدامة، خاصة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر توجيهات بالعمل على إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن، وبناء على ذلك يتم العمل على تنفيذ الإجراءات التي تم ذكرها بالأعلى.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.