مشاهدة كسوف الشمس الحلقي “حلقة النار” في عدد من دول العالم العربي صباح اليوم، وغيابه في مناطق أخرى

شهدت معظم دول العالم العربي صباح اليوم أول ظاهرة كسوف في عام 2020 وأيضاً أول حالة كسوف للشمس في الجيل الثاني من الألفية الثانية.

وتمت مشاهدة الكسوف الحلقي في عدد من دول العالم العربي إبتداءاً من الأجزاء والدول الواقعة في الجنوب، ومن ثم اتجه المسار شرقاً، وبدأ مسار الكسوف من أواسط أفريقيا ومن ثم اتجه إلى جنوب السودان ومنه إلى جمهورية السودان ثم الى جيبوتي وصحراء الربع الخالي واليمن، ومن ثم واصل مسيرته نحو سلطنة عمان وباكستان ثم الصين والهند، وينتهي في المحيط الهادي.

وتمت مشاهدة الكسوف حلقياً في بعض المناطق بنسبة 98% بينما تمت مشاهدته بشكل جزئي في بعض المناطق الأخرى الواقعة على جوانب المسار الذي مر به الكسوف.صورة 1

ويعتبر هذا هو أول كسوف في الجيل الثاني من الألفية الثانية، كما أنه أول كسوف حلقي في ذات التاريخ ايضاً، نظراً لأن آخر كسوف حلقي شهدته المنطقة العربية كان في أواخر عام 2019 في شهر ديسمبر، ويطلق على هذا النوع من الكسوف اسم الكسوف الحلقي أو حلقة النار، نظراً لأنه يشبه شكل الحلقة النارية أو خاتم الذهب في وسط السماء.صورة 2

وتبدو الأجواء في وقت الكسوف كأنها في وقت المغيب، كما أن الإشعاعات التي تأتي من الشمس وقت الكسوف تكون مضرة جداً لشبكية العين لدرجة أن العلماء الفرنسيين وصفوها بأنها تقوم بـ “طهو” العين من الداخل لذلك يحبذ عدم النظر إليها بتاتاَ بشكل مباشر ويفضل بدلاً من ذلك استخدام النظارات الواقية المخصصة لذلك.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.