لتسوية الأزمة..القاهرة تستضيف قمة دول جوار السودان الخميس المقبل

تقرر عقد اجتماع، الخميس المقبل 13 يوليو 2023، بالعاصمة المصرية القاهرة لدول جوار السودان لبحث تسوية الصراع الدائر في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأكدت مصر حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المباشر للسودان، ولذا تقرر عقد اجتماع الخميس المقبل بالقاهرة لبحث اتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أنه من المقرر أن يناقش الاجتماع تجنيب الشعب السوداني الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل، والحفاظ على الدولة السودانية ومقدراتها.

كما سيبحث الاجتماع سبل إنهاء الصراع الحالي في السودان، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى.

وتأتي المحاولة المصرية بعد فشل جميع المحاولات الدبلوماسية حتى الآن في وقف إطلاق النار.

ويشهد السودان منذ أبريل الماضي، اشتباكات عنيفة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حدان حميدتي، وقد أسفر الصراع الدائر بالبلاد عن مقتل أكثر من 2800 شخص، ونزوح حوالي 2،8 مليون شخص، لجأ من بينهم أكثر من 600 ألف إلى دول مجاورة، وفق بيانات المنظمة الدولية للهجرة، خصوصا مصر شمالا، وتشاد غربا.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.