عبد الفتاح البرهان عن استسلام كيكل.. خطوة إيجابية لكنه سيبقى مجرم حرب

بعد انتشار خبر استسلام قائد ميليشيا الدعم السريع بولاية الجزيرة أبو عاقلة كيكل مع قواته وتسليم جميع آليات والكثير من الغنائم الأخرى، علق رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد قوات الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان على قرار استسلام كيكل مع قواته وجميع آلياته القتالية بولاية الجزيرة.

قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان أن القوات المسلحة السودانية ترحب بأي فرد من ميليشيا الدعم السريع يسلم السلاح، خاصة أن هذا القرار يعتبر خطوة إيجابية وضرورية من أجل وقف الحرب بأقل الأضرار والتكاليف على الشعب السوداني.

استسلام قائد ميليشيا الدعم السريع بالجزيرة

أعلن الجيش السوداني عبر حسابه الرسمي عبر منصة إكس “تويتر” سابقاً اليوم الأحد 20 أكتوبر، عن استسلام أحد قادة ميليشيات الدعم السريع بولاية الجزيرة أو عاقلة كيكل مع جميع قواته وآلياته القتالية المعروفة باسم “درع البطانة”.

يأتي قرار الاستسلام هذا بعد سلسلة من الانتصارات الأخيرة والعملية العسكرية التي نفذها الجيش السودانية خلال الفترة الأخيرة، حيث تمكن الجيش السوداني من السيطرة على العديد من المناطق داخل العاصمة السودانية الخرطوم، كما تمكن من نزع الكثير من المناطق التي كانت تسيطر عليها ميليشيا الدعم السريع، مثل “جبل موية” المنطقة التي تعتبر منطقة استراتيجية جداً.

من هو أبو عاقلة كيكل

انضم أبو عاقلة كيكل لمليشيا الدعم السريع في أغسطس من العام الماضي، وتمكن من قيادة قواته في ولاية الجزيرة، ومنذ ذلك الوقت تمكن كيكل مع قواته من السيطرة على العديد من المناطق داخل ولاية الجزيرة.

صورة 1

قوات كيكل في ولاية الجزيرة يبلغ عددها حوالي 35 ألف مقاتل وهذه القوة قام بتكوينها في مطلع 2022 في مناطق شرق ولاية الجزيرة، حينها قال كيكل للمواطنين أن قواته تسعى لخلق التوازن الاستراتيجية للبلاد، وذلك بعد اتفاق السلام بين جوبا بين الخرطوم وحركات دارفور المسلحة.

تصريح عبد الفتاح البرهان

صورة 2

قال رئيس مجلس السيادة السوداني في تصريح له قام بنشره عبر منصة إكس “تويتر” سابقاً، أن القوات المسلحة السودانية ترحب بأي فرد يسلم السلاح، في إشارة إلى مقاتلي ميليشيا الدعم السريع، مؤكداً أن تسليم السلام يعتبر خطوة إيجابية وضرورية من أجل وقف الحرب في البلاد.

أضاف عبد الفتاح البرهان: “لا يوجد داعي للاحتفاء والغوغائية الفارغة، حيث أن مجرم الحرب الذي تسببت قواته في معاناة أهلنا في الجزيرة، سيبقى مجرم حرب ولو تعلق بأستار الكعبة”.

تصريح القوات المسلحة

صورة 3

بعد إعلان الاستسلام اليوم قالت القوات المسلحة السودانية في بيان رسمي: “كيكل انحاز للحق والوطن اليوم، بعد مغادرته لصفوف المتمردين مقرراً القتال جنباً إلى جنب مع القوات المسلحة السودانية القائد بميليشيا آل دقلو الإرهابية، كما أن أبو عاقلة كيكل ومعه مجموعة كبيرة من قواته تكشف لهم زيف وباطل دعاوى مليشيا آل دقلو الإرهابية وأعوانهم، وأنهم مجرد أدوات رخيصة لتمرير أجندة إجرامية دولية وإقليمية لتدمير البلاد أرضاً وشعباً ومقدرات”.

أضافت القوات المسلحة السودانية في بيانها “ترحب القوات المسلحة السودانية بهذه الخطوة الشجاعة من قبلهم، وتؤكد أن أبوابها ستظل مفتوحة مشرعة لكل من ينحاز إلى صف الوطن وقواته المسلحة، كما نجدد عفو السيد رئيس مجلس السيادة والقائد العام للقوات المسلحة لأي متمرد ينحاز لجانب الوطن، ويبلغ لأقرب قيادة عسكرية بك مناطق السودان… نصر من الله وفتح قريب”


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.