طالب مصري عائد من السودان يروي تفاصيل المأساة التي يعيشها الشعب السوداني

كشف طالب مصري عائد من السودان عن تفاصيل المعاناة والمأساة الإنسانية التي يعيشها الشعب السوداني جراء الحرب المستمرة هناك منذ فترة وصرح أحمد حلمي، الطالب في كلية الطب بالسودان وأمين مساعد اتحاد الطلاب المصريين هناك بأن الوضع الإنساني في السودان صعب للغاية، فقد أصبح الحصول على جرعة ماء أمرًا صعبًا بسبب توقف محطات المياه، وتعذر الوصول إلى الكهرباء بسبب توقف شبكات الكهرباء عن العمل، بالإضافة إلى انقطاع شبكات الاتصال في العديد من المناطق، وتوقف البنوك عن العمل مما يعيق سحب الأموال، وإغلاق العديد من منافذ توزيع السلع والخدمات والطعام.

وأوضح أن الوضع في السودان قد تصاعد إلى حدٍ كبير، حيث يُحاصَر الجميع بالموت في كل مكان، سواء داخل المنازل أو في الشوارع فإطلاق الرصاص الحي كان يتم عشوائيًا دون تمييز أو تفرقة، وكان رصاص الدوشكا الروسي يُطلق من داخل المنازل ويخترق الجدران، مُصيبًا السكان بإصابات خطيرة وكانت المباني تهتز بشدة وتكاد تنهار عند مرور الطائرات فوقها.

وأشار إلى أن النزول إلى الشوارع في ظل هذه الأجواء كان مغامرة محفوفة بالخطر، حيث يمكن أن يكون مصير المتظاهرين الموت المحتم بسبب الإطلاق العشوائي للنيران واستمرار القصف، وكانت سماء العاصمة الخرطوم تكون سوداء تماماً بسبب تصاعد النيران واستمرار ألسنة الدخان الكثيفة، مما يعكس تفاقم الوضع الإنساني الصعب الذي يعيشه الشعب السوداني جراء الحرب المستمرة.
أكد أمين مساعد اتحاد الطلاب المصريين أن عدد الطلاب المصريين في السودان يتراوح ما بين 10 آلاف إلى 15 ألف طالب، وأن غالبيتهم يتواجدون في العاصمة الخرطوم بسبب تواجد العديد من الجامعات في تلك المنطقة، وأوضح أن حكومة مصر قامت ببذل أقصى ما في وسعها لعودة الطلاب إلى مصر خلال الساعات الماضية، وأنه يتم العمل حالياً على إعادة الباقين من الطلاب المصريين في السودان، تحت إشراف السفارة المصرية في الخرطوم والجهات المعنية، في ضوء الظروف الصعبة التي يمر بها السودان حالياً.
وأضاف أمين مساعد اتحاد الطلاب المصريين أن عمليات الإجلاء كانت تجري بصعوبة بالغة بسبب تشتت مكان إقامة الطلاب في شقق سكنية مختلفة ومناطق متفرقة في الخرطوم، وكان من الصعب تجميعهم وإجلاؤهم بسبب التصاعد المتواصل للقصف ولكن تسهيل المهمة جزئياً كان بسبب بداية الحرب في الأسبوع الأخير من شهر رمضان وتزامن ذلك مع سفر عدد كبير من الطلاب إلى مصر لقضاء عطلة العيد مع أسرهم وأقاربهم، مما أدى إلى تخفيف العدد الإجمالي للطلاب المصريين في السودان وتسهيل عمليات الإجلاء.
وأوضح أمين مساعد اتحاد الطلاب المصريين أن الوضع في بعض شوارع ومناطق مدينة الخرطوم كان صعبًا للغاية، حيث كانت طلقات الرصاص تتطاير في كل اتجاه، وتعرضت هذه المناطق للقصف بلا توقف ومن بين هذه المناطق المطار والشرقي والخرطوم 2 والعمارات ومقابر الفاروق.
وأشار إلى أن بعض الطلاب المصريين كانوا يقيمون في شقق في تلك الشوارع، مما جعل عملية الإجلاء تكون صعبة ومعقدة بسبب تهديد القصف وطلقات الرصاص التي كانت تتطاير في تلك المناطق.
أكد أمين مساعد اتحاد الطلاب المصريين أن السلطات المصرية استغلت فترة الهدنة في النزاع الدائر في السودان وقامت بعملية إجلاء الطلاب المصريين من مناطق إقامتهم في الخرطوم ونقلهم بواسطة الباصات إلى معبر أرقين على الحدود المصرية، وأشار إلى أن الطلاب تلقوا خدمات وتسهيلات من السلطات المصرية فور وصولهم إلى المعبر وحتى وصولهم إلى منازلهم في المحافظات المختلفة تلك الخطوات تأتي في إطار اهتمام الحكومة المصرية بأبنائها الطلاب في الخارج وسعيها لتأمين عودتهم بأمان وسلامة إلى وطنهم.
الجدير بالذكر أن الحكومة المصرية وضعت خطة لإجلاء الرعايا والطلاب المصريين من السودان وفقًا لأماكن تواجدهم والوضع الأمني في المناطق المتأثرة، وأكدت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، السفيرة سها جندي، أن الحكومة تتابع عن كثب أوضاع الجالية المصرية في السودان، وستتم عمليات الإجلاء وفقًا للخطة المعلنة التي تهدف إلى ضمان سلامة المصريين والتأكيد على احترام أعلى معايير السلامة والحيطة والحذر في هذه العمليات، يأتي ذلك في إطار اهتمام الحكومة المصرية بسلامة مواطنيها في الخارج وحرصها على توفير كل الإجراءات اللازمة لعودتهم بأمان إلى وطنهم.

وتؤكد الحكومة المصرية استمرار جهودها في تنسيق عمليات إجلاء المواطنين المصريين الراغبين في العودة إلى مصر من السودان، وتتابع عن كثب الوضع وتأخذ جميع التدابير اللازمة لضمان سلامتهم وراحتهم، وذلك وفقاً للخطة المعلنة والتي تهدف إلى تسهيل عملية العودة وتأمين سلامة المصريين المتواجدين في الخارج.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.