رغم الحروب.. السودان يعلن جاهزية أنابيب النفط وتصديره للأسواق العالمية

في خطوة جريئة تعكس العزم والإصرار أعلن السودان اليوم عن نجاحه في تجهيز أنابيب توريد النفط بنسبة 100%، ويأتي هذا الإعلان على الرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، كما أن هذا الإعلان يعيد السودان إلى ساحة الطاقة العالمية مرة أخرى، معززاً دوره كمصدر مهم للنفط، خاصة أن هذا الإعلان يأتي في وقت تشتد فيه الحاجة إلى النفط على المستوى العالمي.

تجهيز أنابيب النفط السودانية

يأتي إعلان تجهيز أنابيب النفط في السودان بالكامل بعد أن استقبل وزير الطاقة والنفط محي الدين نعيم وفد دولة جنوب السودان اليوم الإثنين الموافق 21 أكتوبر وكان الوفد برئاسة “توت قلواك” بينما كان موقع الاجتماع في ولاية بورتسودان.

أكد وزير الطاقة والنفط محي الدين نعيم جاهزية الموانئ السودانية من أجل تصدير النفط من جنوب السودان إلى العالم عبر ميناء بشائر بالبحر الأحمر.

صورة 1

أكد وزير النفط محي الدين أيضا أنه على الرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد الآن والحرب الأهلية التي يخوضها السودان الآن، إلا أن البلاد على استعداد لاستئناف تصدير النفط من جنوب السودان الذي يملك منفذاً بحرياً، وهذا الأمر يشير إلى أنه تم إصلاح خط أنابيب النفط في السودان، وذلك بعد أن كان خط الأنابيب خارج الخدمة لمدة أكثر من ثمانية أشهر.

تحديات الحرب والإنجازات

على الرغم من أن الحرب الدائرة والصراعات الداخلية التي تعصف بالبلاد، إلا أن السودان تمكن أخيراً من تحقيق هذا الإنجاز البارز، حيث بدأت عمليات الصيانة والإصلاح تحت ظروف صعبة وكان التحدي الأكبر هو تأمين مواقع الأنابيب والمحطات النفطية، بالإضافة إلى العمل على حمايتها من التهديدات الأمنية.

تقارير رسمية عن التجهيز

أعلنت وزارة الطاقة والتعدين السودانية في بيان رسمي أن فريق العمل استطاع بفضل الجهود المشتركة والتعاون مع الجهات الأمنية، تأمين كافة المواقع الحيوية وتزويد الأنابيب بالمعدات الحديثة اللازمة، وذلك لضمان سلامة عملية توريد النفط إلى الأسواق الدولية.

أضافت وزارة الطاقة والتعدين في بيانها أن هذه الخطوة تأتي ضمن إطار خطة شاملة تهدف إلى استعادة الإنتاج النفطي وزيادة الإيرادات الوطنية.

صورة 2

بعد تأكيد وزارة الطاقة والتعدين بالإضافة إلى تصريحات وزيرة الطاقة والنفط، حظي إعلان السودان بتجهيز أنابيب توريد النفط بنسبة 100% بتأييد واسع من قبل المجتمع الدولي، حيث أعربت العديد من الدول والمؤسسات المالية عن استعدادها لتقديم الدعم الفني واللوجستي للسودان، وذلك من أجل استعادة دوره الريادي في تصدير النفط إلى الأسواق الدولية، كما أبدت بعضاً من شركات النفط العالمية اهتمامها بتطوير الاستثمارات النفطية في السودان.

تقارير صحفية

أكدت بعض التقارير الصحفية السودانية أن وزارة الطاقة أكدت في بيانها أنه تم حل جميع العقبات التي كانت تواجه خط أنابيب النفط في السودان، وأن الخط جاهز للعمل الآن ولكن وزارة الطاقة لم تذكر موعد محدد من أجل استئناف العمل.

صورة 3

أوضح التقارير الصحفية أنه تم إصلاح جميع المشاكل التي تقف أمام توريد النفط إلى الأسواق العالمية الآن، وهذه الخطوة تعتبر بداية لمرحلة جديدة من الاستقرار والتنمية في السودان، كما أنه من المتوقع أن تسهم هذه الخطوة في تحقيق نمو اقتصادي مستدام وتوفير فرص عمل جديدة للمواطنين السودانيين، كما أنها تعزز من مكانة السودان الاقتصادية على مستوى الاقتصاد العالمي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.