البابا فرانسيس يعلق لأول مرة على تحويل الرئيس التركي لـمتحف آيا صوفيا إلى مسجد إسلامي

علق البابا فرانسيس الأب الروحي للكنيسة الكاثوليكية بالفاتيكان لأول مرة عن استيائه من تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد، وجاء تصريح البابا في إحدى الخطب التي قام بإلقاءاها صباح اليوم في ساحة القديس بطرس.

وقال البابا أن التفكير في تحويل متحف آيا صوفيا الذي كان في يوم من الأيام كنيسة يؤلمه بشدة، قبل ان يختتم خطبته.

  • معلومات حول متحف آيا صوفيا:

صورة 1

متحف آيا صوفيا كان في الأصل كنيسة مسيحية تم إنشاؤها قبل أكثر من 1500 عام، ومرت بعدة مراحل وتغيرات قبل أن يقرر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحويلها إلى مسجد إبان قرار المحكمة العليا في تركيا بتحويل المتحف إلى مسجد مجدداً بعد قرابة مئة عام منذ آخر صلاة فيه.صورة 2

وكان الرئيس التركي الأسبق ومؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك قد قرر تحويل مسجد آيا صوفيا إلى متحف علماني في عام 1935 بعد أن كان واحداً من أهم المساجد في تركيا في عهد الدولة العثمانية.

ولم يكن البابا فرانسيس هو أول من يعترض على قرار تحويل آيا صوفيا إلى مسجد، يذكر أن المجلس العالم للكنائس كان قد دعا الرئيس التركي أردوغان للتراجع عن قراره، وندد عدد كبير من القادة المسيحيين بقرار أردوغان ونصحوه بالعدول عن قراره.صورة 3

لم يكن من الرئيس التركي إلا أنه رد بأن تركيا دولة مستقلة ولها حق تقرير مصير متحف آيا صوفيا، وقال أن كل من يدعو لتغيير رأيه حول الموضوع يشكك في استقلالية تركيا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.