إسبانيا تضع خطة للعمل نحو الدعم الدولي للاعتراف بفلسطين كدولة مستقلة

العلاقات الدبلوماسية بين إسبانيا ودولة فلسطين يمكن وصفها بأنها ممتازة، دولة فلسطين لديها سفارة في مدريد، ولدى إسبانيا قنصلية عامة في القدس الشرقية تخدم الشعب الفلسطيني، وقد تم عام 1991 اختيار مدريد كمكان لمؤتمر مدريد للسلام والذي فتح محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

الاعتراف الدولي بدولة فلسطين هو هدف لمنظمة التحرير الفلسطينية منذ إعلان الاستقلال الفلسطيني الذي أعلن قيام دولة فلسطين في 15 نوفمبر 1988، وقد تم الاعتراف بهذا الخبر بسرعة من قبل عدد من الدول، وبحلول نهاية العام، تم الاعتراف بالدولة من قبل أكثر من 80 دولة.

ومع ذلك، فإن فلسطين كدولة غير معترف بها من قبل إسرائيل وبلدان أمريكا الشمالية، والاتحاد الأوروبي، وأستراليا وغيرها، على الرغم من أن هذه الدول تدعم بشكل عام حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

الاعتراف الدولي بدولة فلسطين

يعتبر خطوة هامة نحو تحقيق السلام في المنطقة، إذا تم الاعتراف بفلسطين كدولة، فإن هذا سيعطي الفلسطينيين حقوقًا قانونية دولية ويمكن أن يفتح الباب أمام المفاوضات المباشرة مع إسرائيل.

الخطوة التي تقوم بها إسبانيا تعكس التزامها بحل الدولتين ودعمها لحقوق الشعب الفلسطيني. هذا القرار قد يشجع دول أخرى على اتخاذ خطوات مماثلة ويمكن أن يساهم في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وفقًا للدكتور نبيل شعث، ممثل الرئيس محمود عباس للعلاقات الدولية، إن إسبانيا تدرس جديًا الاعتراف بالدولة الفلسطينية. وأضاف: “ركزتُ في الاجتماعات التي عقدتها في إسبانيا مع المسؤولين الكبار هناك على أهمية الاعتراف بدولة فلسطين”.

وزير الخارجية الإسباني ألفونسو داستيس أعرب عن أمله في تحرك لدول الاتحاد الأوروبي للاعتراف بالدولة الفلسطينية في الأشهر القليلة المقبلة.صورة 1

ماهي الدول التي تدعم فلسطين؟

تشمل الدول التي تدعم فلسطين 12 دولة أوروبية وهي مالطا ولوكسمبورغ والبرتغال وقبرص والنرويج وسويسرا والنمسا وفرنسا وإسبانيا والدنمارك، بالإضافة إلى روسيا والصين والهند.صورة 2

ماهي الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين؟

أما الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين، فتشمل معظم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة. وفقًا لمصدر آخر، فإن الدول التي امتنعت عن التصويت على الاعتراف بفلسطين تشمل بريطانيا وألمانيا وألبانيا وأندورا وأستراليا وجزر البهاما وبربادوس والبوسنة والهرسك وبلغاريا والكاميرون وكولومبيا وكرواتيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأستونيا وفيجي وغواتيمالا وهاييتي وهنغاريا ولاتفيا وليتوانيا وملاوي وموناكو ومنغوليا والجبل الأسود وهولندا وبابوا غينيا الجديدة وباراغواي وبولندا وجمهورية كوريا ومولدوفا ورومانيا ورواندا وساموا وسان مارينو وسنغافورة وسلوفاكيا وسلوفينيا وجمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة وتوغو وتونغا وفانواتو.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.