ميناء ألباني ينتظر أول عملية نقل للمهاجرين من إيطاليا

بالكاد يلقي الصيادون في شينغجين نظرة على الكبائن المؤقتة التي بُنيت على أحد جانبي الميناء الألباني والتي تعتبرها إيطاليا خطة رائدة في حملة أوروبا ضد المهاجرين غير المسجلين. ومن المقرر أن يصبح ستة عشر رجلاً من بنغلاديش ومصر، تم إنقاذهم في البحر الأبيض المتوسط ​​يوم الأحد، أول المقيمين في مركز المهاجرين في شينغجين اليوم الأربعاء.

وقد تتم مناقشة خطة المهاجرين في قمة الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع. لكن أربين ليلي أكثر قلقاً بشأن ما إذا كانت الأسماك تعض. وقال ليلي لوكالة فرانس برس وهو يعتني بشباكه: “لا أهتم بالمهاجرين، عندما يصلون، عندما يغادرون، ماذا يفعلون”.

 

وأضاف الرجل البالغ من العمر 56 عاماً: “لدي البحر، أريد الصيد، هذه هي حياتي”. وفي مكان قريب، كانت داشاميرا ديدا تسحب سمكة من شبكة.

وقالت الأم لطفلين، التي تعمل مع زوجها على متن قارب، إن “الطبيعة البشرية هي أن نفكر أولاً في أنفسنا ثم فيما يحدث حولنا… كان أفضل شيء هو تركنا وشأننا”.

وقال ديدا إن سكان شينغجين، الذين يبلغ عدد سكانها نحو 8000 نسمة، لا يريدون أن يظهروا بمظهر القساة، لكن لديهم مخاوف ملحة أخرى، بما في ذلك كسب لقمة العيش.

وأضاف الرجل البالغ من العمر 42 عامًا، دون حتى إلقاء نظرة على الجدران العالية للمركز: “نأمل فقط أن يكون ذلك من أجل قضية جيدة دون الإضرار بحياتنا”.

لكن هذا المركز، وآخر في جادر القريبة، يجذبان اهتمامًا أوروبيًا متزايدًا منذ أبرمت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني صفقة مع نظيره الألباني إيدي راما لتصبح أول دولة في الاتحاد الأوروبي تنشئ مراكز لمعالجة المهاجرين خارج الكتلة.

تعد فنادق شينغجين المطلة على البحر عامل جذب سياحي صيفي. لكن ثالث أكبر ميناء في ألبانيا شهد تقليص حجمه بمقدار 4000 متر مربع (43000 قدم مربع) حتى يمكن بناء معسكر المهاجرين، المحمي ببوابات عالية وجنود وشرطة إيطاليين.

وتغطي الصفقة التي تبلغ مدتها خمس سنوات مع ألبانيا، والتي تقدر تكلفتها بنحو 160 مليون يورو (175 مليون دولار) سنويا، المهاجرين الذكور البالغين الذين تعترضهم السفن الإيطالية في المياه الدولية، ولكن داخل منطقة البحث والإنقاذ الإيطالية.

وسوف يحدد الفحص الأولي في البحر المهاجرين القادمين من دول تعتبر “آمنة”، وهو ما قد يجعل عملية الإعادة إلى الوطن أسهل.

وفي شينغجين، سيخضع المهاجرون للتسجيل والفحوصات الصحية، ثم سيتم إرسالهم إلى المركز الآخر في جادر لانتظار معالجة طلبات اللجوء.

ويضم مرفق جادر قسما للمهاجرين الذين رُفضت طلبات لجوئهم، فضلا عن سجن صغير.

وشككت جماعات حقوق الإنسان في الحماية المقدمة لطالبي اللجوء. ووصفت منظمة العفو الدولية المراكز بأنها “تجربة قاسية وصمة عار على الحكومة الإيطالية”.

ووصفتها ميلوني يوم الثلاثاء بأنها خطوة “شجاعة” يمكن تنفيذها في دول أخرى غير أعضاء في الاتحاد الأوروبي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.