تعرض أرشيف الإنترنت لهجوم راح ضحيته 31 مليون مستخدم

تعرض أرشيف الإنترنت لاختراق غير مسبوق، أسفر عن تسرب بيانات شخصية ل31 مليون مستخدم، بما في ذلك عنوانا البريد الإلكتروني، أسماء المستخدمين، وكلمات المرور المشفرة.

وقد حث خبراء الأمن السيبراني المستخدمين على تغيير كلماتهم المرور على الفور، وفقا لما ذكره موقع “ذا فيرج”.

وأكد بروستر كيل، مؤسس أرشيف الإنترنت، حدوث هذا الاختراق، موضحا أن الموقع تعرض للاختراق عبر استغلال مكتبة “غافا سكريبت”(JavaScript).

البداية

ظهرت رسالة على الموقع تقول: “هل شعرت يوما أن أرشيف الإنترنت على وشك التعرض لاختراق أمني كارثي؟ لقد حدث ذلك للتو.

نرى 31 مليون مستخدم على ‘إتش آي بي بي'(HIBP)” هذه الرسالة تشير إلى موقع “هاف آي بين بوند؟”، الذي يتيح للمستخدمين معرفة ما إذا كانت بياناتهم قد سربت أو تعرضت للاختراق.

وأكد تروي هنت، مشغل “إتش آي بي بي”، لموقع “بليبينغ كومبيوتر” أنه تلقى ملفا يحتوي على بيانات تشمل عنوانا بريد إلكتروني وأسماء مستخدمين وتواقيع تغيير كلمات المرور وكلمات مرور مشفرة باستخدام “بي كريبت”(Bcrypt)، بالإضافة إلى بيانات داخلية أخرى ل31 مليون عنوان بريد إلكتروني فريد قبل 9 أيام، وقد تم التحقق من صحة هذه البيانات من خلال مطابقتها مع حسابات مستخدمين.

وذكرت تغريدة من “إتش آي بي بي” أن 54 % من الحسابات كانت موجودة -بالفعل- في قاعدة بياناتها من خروقات سابقة، وفي منشورات على حسابه، أوضح هنت تفاصيل الجدول الزمني، بما في ذلك التواصل مع أرشيف الإنترنت بشأن الاختراق في 6 أكتوبر، واستمرار عملية الكشف حتى اليوم، عندما تعرض الموقع لهجوم حجب الخدمة -في الوقت نفسه.

بحلول الساعة 12:30 صباحا بتوقيت مكة المكرمة، اختفت النافذة المنبثقة، واختفى معها الموقع، تاركا رسالة بديلة تقول “خدمات أرشيف الإنترنت معطلة مؤقتا”، مما دفع الزوار للبحث عن تحديثات عبر حساب الموقع على “إكس”.

وقال جيسون سكوت، أمين الأرشيف والبرامج في أرشيف الإنترنت، إن الموقع كان يتعرض لهجوم حجب الخدمة، حيث نشر على “ماستودون” أن “الجهة المهاجمة تفعل ذلك فقط لأنهم يريدون، لا بيان، ولا فكرة، ولا مطالب.”


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.