السعودية تطلق منصة عالمية جديدة .. فما القصة؟

أطلقت هيئة الإذاعة والتلفزيون منصة “سيما” – تحت رعاية مركز الأرشيف الرقمي -، التي تعد من أكبر المراكز الأرشيفية في العالم، والأولى على مستوى الشرق الأوسط في المواد الإعلامية، وذلك من قبل معالي مساعد وزير الإعلام الدكتور عبدالله المغلوث، خلال حفل تدشين مشاريع هيئة الإذاعة والتلفزيون الأسبوع الماضي.

1.2 مليون مادة مرئية ومسموعة مؤرشفة

ومن المعروف أن المنصة يتواجد بها أكثر من 1.2 مليون مادة مرئية ومسموعة مؤرشفة على مدى 60 عامًا وأكثر، حيث وثّقت “سيما” اللحظات الأولى للبث الأول في المملكة، إضافة لأول تجربة هاتف، والكثير من الأحداث التي تمت في مراحل تطور ونهضة الوطن.

ومن المقرر أن تعمل هذه المنصة على توفير فرصة هامة للمستثمرين في المحتوى الإعلامي، من خلال عرض وترخيص المواد الإبداعية في جميع أنحاء العالم، كما تهدف لإيجاد فرص ربحية، حيث يمكن للجهات الحكومية والخاصة تسويق منتجاتها الإعلامية، مما يمكنها من تحقيق عوائد مالية، وتوفر خاصية التسجيل للشركات، مما يدعم إمكانية الوصول إلى محتوى حصري يتناسب مع احتياجاتهم مع اختلاف مجالاتهم.

تجربة مستخدم فريدة

كما تعمل المنصة الجديدة على إتاحة تجربة مستخدم فريدة، مع إمكانية السداد الإلكتروني لعمليات الشراء والتحميل المباشر، إضافة لتقديم الدعم الفني المتواصل على مدار الساعة لمساعدة المستفيدين، كما تستخدم المنصة تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل سلوك المشاهدين، بما في ذلك عدد المشاهدات ومواقعها الجغرافية وساعات الذروة.

وتخطط منصة “سيما” لكي تصبح البوابة العالمية الموحدة لمواد الإعلام السعودي، محاكيةً المنصات العالمية في مجال شراء حقوق استخدام المواد الإعلامية، ولحماية حقوق النشر، تعتمد المنصة على برامج إدارة الحقوق الرقمية (DRM) لضمان عدم إعادة التوزيع أو النسخ غير المصرح به، كما تستخدم العلامات التجارية والعلامات المائية لحماية المحتوى الخاص بها.

وتعتبر “سيما” منصة ثرية احترافية، تقدم مجموعة واسعة من المواد الحصرية التي تعكس هوية وثقافة وتاريخ المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.