إنذار أحمر في الجنوب.. توقعات بحالة الطقس في المملكة السعودية اليوم الأربعاء 9/ 10/ 2024

أصدر المركز الوطني للأرصاد بالمملكة العربية السعودية تقريره عن حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء 9/ 10/ 2024، وجاء فيه توقعات باستمرار هطول الأمطار الرعدية التي تتراوح بين متوسطة إلى غزيرة ومصحوبة برياح نشطة تجعلها سببا في جريان السيول في مناطق من جازان، وعسير، والباحة ومكة المكرمة، ولا تزال الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة على أجزاء من المنطقة الشرقية، ومن غير المستبعد عدم تكون ضباب في مناطق جنوب المملكة وعلى جنوب مرتفعات المدينة المنورة.

حركة الرياح وحالة البحر

وذكر المركز الوطني للأرصاد في تقريره اليوم عن حالة الطقس، أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بسرعة 15-40 كم/ ساعة وسيكون اتجاهها شمالي إلى شمالي غربي في المنطقة الوسطى والشمالية.

وعلى الجزء الجنوبي من البحر الأحمر ستكون حركة الرياح 10-30 كم/ الساعة، وربما تصل إلى 50 كم/ الساعة، وستتشكل السحب الرعدية الممطرة، ويرتفع موج البحر من نصف متر إلى متر ونصف في الشمال والوسط، فيما سيكون ارتفاع الموج من نصف متر إلى متر في الجنوب.

وعلى الخليج العربي، ستكون حركة الرياح السطحية شمالية إلى شمالية غربية، وبسرعة 10- 30 كم/ الساعة في الجزء الشمالي والأوسط من الخليج، وستكون حركة الرياح السطحية شمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 10- 25 كم/ الساعة على المنطقة الجنوبية مع إمكانية تشكل السحب الممطرة على الوسط والجنوب من الخليج العربي.

وبالنسبة لارتفاع الموج، فإن التقرير ذكر أن الموج سيرتفع من نصف متر إلى مترين وربما أعلى من مترين، مع تشكل السحب الرعدية الممطرة، كما ستتسم حالة البحر من خفيف الموج يصل إلى مائج.

ونشر المركز الوطني للأرصاد بالمملكة منشورا منذ قليل يقول فيه أن هناك أمطار غزيرة بمنطقة جازان تشمل محافظات (الريث- الحرث- الدائر- العارضة- العيدابي- فيفا- هروب)، وسيبدأ الإنذار الأحمر من الساعة الواحدة ظهرا من الأربعاء 9/ 10/ 2024 وسينتهي في الساعة الثامنة مساءً.

وسيصاحب هذه الحالة من الطقس رياح شديدة السرعة، وانعدام في مدى الرؤية الأفقية، وصواعق رعدية، وجريان السيول، وتساقط البرد، وشمل ذلك الإنذار مناطق أخرى من المملكة مثل منطقة عسير، ومكة المكرمة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.