وزارة السياحة: خلال ساعات الضوابط الجديدة لموسم العمرة وأبرزها مشرف لكل 50 معتمراً

صرح مصدر بغرفة شركات السياحة المصرية أنه قد تم الانتهاء من وضع الملامح النهائية للضوابط الجديدة لموسم العمرة المقبل 1446 هجرياً، ولم يتبق سوى توقيع وزير السياحة والآثار واعتمادها رسمياً لتخرج إلى نطاق التنفيذ، وذكر المصدر أن الضوابط الجديدة للعمرة يتوقع الإعلان عنها خلال الساعات القليلة القادمة.

وزارة السياحة الضوابط الجديدة للعمرة: مصلحة المعتمرين فالمقام الأول

في وقت سابق.. قد أجرت وزارة السياحة والآثار عدة لقاءات مع غرفة شركات السياحة لوضع الملامح النهائية لآخر مستجدات ضوابط موسم العمرة الجديد تجنباً لحدوث أي مشكلات مثلما حدث في موسم الحج الماضي، وخلال تلك اللقاءات تم الاستماع إلى وجهات نظر أصحاب شركات السياحة المختلفة المنظمة لرحلات المعتمرين، وتم الاتفاق على وضع معايير وضوابط تصب في مصلحة المعتمرين في المقام الأول، لضمان خروج موسم العمرة الجديد على أعلى المستويات من الانضباط والجدية وتحقيق أقصى راحة لضيوف الرحمن.

ضوابط العمرة الجديدة
آليات وضوابط العمرة الموسم الجديد 1446 هجريًا

المستجدات المرتقبة لضوابط العمرة الموسم الجديد 1446 هـ

أوضح مصدر مطلع بغرفة شركات السياحة أن أبرز مستجدات ضوابط العمرة الجديدة للعام الهجري 1446 التي يترقب خروجها لحيز التنفيذ بعد اعتمادها رسمياً خلال ساعات من وزارة السياحة والآثار؛ هي تعيين مشرف لكل 50 معتمراً بدلاً من مشرف لكل 135 معتمراً، جاء ذلك في إطار حرص وزارة السياحة على تقديم أفضل الخدمات للمعتمرين وتوفير أكبر قدر ممكن لهم من الرعاية والإهتمام؛ ففي المواسم السابقة كان هناك مشرفاً واحداً يشرف على خدمة 3 أتوبيسات سياحية مما كان يمثل صعوبة في التواصل مع المشرفين ومتابعة المعتمرين، أما الآن فسيصبح هناك مشرفاً لكل خمسون معتمراً أي بمثابة مشرفاً عن كل أتوبيس سياحي.

كما ذكر المصدر أن هناك سمة اتفاق بين وزارة السياحة والآثار وبين شركات السياحة المرخصة المنظمة لرحلات العمرة على أن يتم التوافق على خطاب ضمان العمرة بقيمة مليون و500 ألف جنيه على شركات السياحة، إلى جانب 3.5 مليون جنيه بمثابة شيكات بنكية.

هذا يعني.. أنه مطلوب من كل شركة سياحة منظمة لرحلات العمرة خطاب ضمان بمبلغ خمسة ملايين جنيهاً، مقسمة على النحو التالي: خطاب ضمان بنكي بقيمة مليون و500 ألف جنيه، ومبلغ 3 ملايين و500 ألف جنيه باسم وزارة السياحة والآثار.

آليات تنظيم موسم العمرة الجديد 2024 /2025
ضوابط العمرة الجديدة 1446 هجريًا

موعد انطلاق موسم العمرة الجديد 1446 هجرياً

صرح أحمد وحيد، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، أنه حتى الآن لم يتم اعتماد ضوابط العمرة للموسم الجديد ويترقب الإعلان عنها خلال ساعات مقبلة، كما ذكر أن أولى رحلات العمرة للموسم الجديد 1446 هجريا، ستنطلق تقريبياً اعتباراً من النصف الثاني من شهر سبتمبر الجاري بمجرد التصديق على الضوابط الجديدة لموسم العمرة الحالي، يتبعها قيام شركات السياحة المنظمة لبرامج العمرة بتوثيق عقود وكالة العمرة والتي تستغرق وقتاً يتراوح ما بين أسبوع إلى 10 أيام كحد أقصى.

وأوضح أحمد وحيد أنه سوف يتم وضع ضوابط وإجراءات مختلفة عن الموسم السابق، مع وجود تشديد ورقابة عالية على الشركات الغير شرعية والوهمية الغير مرخصة من وزارة السياحة تجنباً للوقوع في شراك النصب والاحتيال لذا؛ فقد تقرر أن يكون هناك خطاب ضمان لكل شركة سياحية منظمة لرحلات العمرة بمبالغ كبيرة.

موعد انطلاق موسم العمرة الجديد 1446 هجريًا
موعد انطلاق موسم العمرة الجديد 1446 هجريًا وضوابط العمرة الجديدة

عضو اتحاد الغرف السياحية يحذر المعتمرين من الشركات الوهمية

وأشار عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية أحمد وحيد أن الشركات التي بدأت في حجز رحلات العمرة بالموسم الجديد، ليست شركات سياحة موثقة!! لأن…

الشركات المرخصة من وزارة السياحة لم تعلن حتى الآن عن أي برامج أو أسعار للعمرة لعدم صدور ضوابط جديدة حتى الآن وينبغي على المواطنين توخي الحذر في التعامل مع تلك الشركات.

هذا… ونتابع معكم عن قريب الضوابط الجديدة لموسم العمرة 1446 هجرياً فور الإعلان عنها وإعتمادها رسمياً من وزير السياحة والآثار…


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.