طريقة عمل خبز التورتيلا والعيش التوست في المنزل نتائج مضمونة 100%

من منا لا يحب “خبز التورتيلا” الذي اشتهرت به معظم مطاعم الأكل السوري مؤخراً، لاسيما المستخدم في صنع سندوتشات الشاورما السورية اللذيذة، هل تبحثين عن وصفة سهلة لتحضير خبز التورتيلا في المنزل نقدم لكِ خلال السطور التالية طريقة سهلة ومبسطة لتحضير خبز التورتيلا بطريقة تضمن لكِ الحصول على خبز طري ولذيذ، كما نقدم لكم خطوات عمل عيش التوست بطريقة مبسطة للحصول على أفضل النتائج.

خبز الترتية أو “التورتيلا” كما ذاع صيته في الدول العربية،  هو خبز مسطح يصنع من الذرة أو دقيق القمح يدخل في العديد من الوصفات، منشأه في أمريكا الوسطى وهو وصفة مكسيكية الأصل كان يستخدم في أطباق التاكو الشهيرة؛ يمكنك تحضير خبز التورتيلا في المنزل عن طريق اتباع الخطوات والمقادير التالية…

المقادير.. 

  • عدد 3 أكواب من الدقيق المنخول.
  • ملعقة صغيرة ملح.
  • ملعقة صغيرة بيكنج بودر.
  • ½ كوب زيت نباتي.
  • كوب ماء دافئ للعجن.

خطوات التحضير..

» اخلطي الدقيق في وعاء عميق وأضيفي ملعقة الملح والبيكنج بودر، ثم أضيفي الزيت النباتي وحركيه باليد حتى يمتزج مع ذرات الدقيق، ثم أضيفي الماء الدافئ بالتدريج حتى يتشكل لديك كرة من العجين ملساء سهلة التشكيل ويمكن إضافة دقيق أو سوائل حسب حاجة العجين.

خطوات عمل خبز التورتيلا في المنزل
خطوات تحضير خبز التورتيلا في المنزل

*يمكنك خلط مكونين إضافيين وهما ملعقة كبيرة من الحليب البودرة، وملعقة كبيرة نشا لتعزيز القيمة الغذائية والحصول على خبز تورتيلا مميز.

» غطي العجين واتركيه قليلا ليرتاح، بعدها انقلي العجين على سطح نظيف وجاف مرشوش بقليل من الدقيق، ثم قسمي مقدار العجين إلى نحو 16 قطعة صغيرة متساوية،  ثم غلفي كل قطعة بقليل من الدقيق وشكّلي القطع إلى كرات صغيرة متساوية وغطيها بفوطة نظيفة و دعيها ترتاح للمرة الثانية بقدر 20 دقيقة على الأقل.

» سخني طاسة غير قابلة للالتصاق على نار متوسطة، قومي بفرد كرة العجين على شكل دائرة وضعيها في الطاسة لمدة دقيقة حتى يتغير لونها من أسفل ويظهر على سطحها فقاعات صغيرة.

» هدئي النار قليلا واقلبي الخبز على الوجه الآخر حتى تظهر به بقع بنية اللون كدليل على اقتراب التسوية، وتتم التسوية لمدة دقيقة أخرى على الوجه الثاني، ثم يرفع الخبز من الطاسة ويغطى بفوطة مطبخ نظيفة وتكرر الخطوة السابقة حتى انتهاء الكمية.

كيفية حفظ خبز التورتيلا للإستخدام عدة مرات

إذا كان لديك كمية كبيرة من خبز التورتيلا يمكنك حفظه في كيس بلاستيك محكم الغلق في الثلاجة لمدة أسبوع واحد، كما يمكن تفريز خبز التورتيلا لمدة تصل لأسبوعين، عن طريق وضع ورق زبدة كفواصل بين الأرغفة ويحفظ في كيس بلاستيك محكم الغلق في الفريزر وقبل الاستخدام يتم إخراجه بوقت كاف.

خبز التورتيلا
خبز التورتيلا

طريقة عمل عيش التوست

المقادير..

  • عدد 6 كوب من الدقيق المنخول متعدد الاستخدامات.
  • ¼ كوب من السكر.
  • ملعقة صغيرة ملح.
  • ملعقة كبيرة ونصف من الخميرة الفورية أو الجافة.
  • عدد 2 كوب من الماء الدافئ للعجن.
  • ¼ كوب من الزيت النباتي.
  • ملعقة كبيرة من الخل الأبيض.

خطوات التحضير.. 

المقادير السابقة تكفي لتحضير عدد 2 قالب متوسط من خبز التوست.

» في طبق زجاجي عميق اخلطي الماء مع الخميرة الجافة والسكر واتركي الخميرة لتتفاعل لمدة 10 دقائق.

» إذا كان لديك محضر طعام؛ قومي باستخدام العجان الخاص به وضعي به كوب واحد من الدقيق مع خليط الخميرة السابق، واضيفي اليه الزيت النباتي وملعقة الملح والخل، شغلي العجان على السرعة الأولى لمدة 5 دقائق.

» اضيفي باقي مقدار الدقيق واستمري في العجن حتى تتشكل كرة من العجين متماسكة وطرية، ثم اتركي العجين في مكان دافئ ليرتاح ويختمر لمدة ساعة على الأكثر،  قسمي العجينة إلى نصفين وشكلي كل نصف إلى مستطيل وحضري قالب خبز التوست المخصص لذلك وضعي به العجين واتركيه ليرتاح مرة ثانية بالقالب المغطى لمدة 15 دقيقة أخرى.

خبز التوست
طريقة عمل عيش التوست في البيت

» ادهني وجه التوست بصفار بيض أو زيت نباتي وادخليه فرن مسخن مسبقاً على درجة حرارة 200 درجة مئوية، حتى احمرار الوجه واكتمال التسوية.

عيش التوست
العيش التوست

» اخرجي قالب التوست من الفرن واتركيه يبرد تماما ثم قومي بتقطيعه بسكين رفيع إلى شرائح حسب الرغبة واحتفظي بباقي الخبز في كيس بلاستيك بالثلاجة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.