طريقة عمل الخبز الفينو أسرار المحترفين وحيل بسيطة للمبتدئين

مع اقتراب العام الدراسي الجديد نقدم لكي عزيزتي الأم، طريقة سهلة ومضمونة 100% لتحضير الخبز الفينو في المنزل، كما نقدم لكي طريقة عمل خبز الكيزر أو مايعرف بـ “خبز البرجر” الهش بأسهل الخطوات وأبسط المكونات مع تقديم أسرار الخبز للمحترفين وحيل بسيطة للمبتدئين.

عزيزتي الأم… هل سئمتِ من شراء الخبز الفينو الجاهز يومياً والوقوف في المخابز طويلا؟!!! هل تبحثين عن وصفة خبز فينو طري يظل طازجاً طوال الأسبوع؟!!! نقدم لكي طريقة سهلة لصنع الخبز الفينو اللذيذ في المنزل من خلال المكونات و الخطوات التالية…

المكونات… 

  • كيلو دقيق مخبوزات متعدد الاستخدامات (يكفي المقدار لعمل٢٤ رغيف)
  • ملعقة كبيرة خميرة فورية.
  • ¼ كوب سكر- رشة ملح.
  • عدد 2 ملعقة كبيرة زيت نباتي.
  • عدد 2 كوب ماء دافئ للعجن.
  • عدد 2 ملعقة كبيرة لبن بودرة / كوب ماء دافئ.

خطوات التحضير… 

في البداية ينخل الدقيق، ثم في إناء عميق اخلطي الدقيق مع السكر، والخميرة الجافة، مع رشة الملح وقلبيه جيداً ثم أضيفي الماء الدافئ بالتدريج وابدأي العجن حتى تتكون عجينة متماسكة، ثم أضيفى ملعقتين الزيت، يمكن إستبدال الزيت بالزبدة شرط أن تكون بدرجة حرارة الغرفة، استمري في العجن لمدة خمس دقائق لتحصلين على عجينة مطاطية.. يمكنك الإعتماد على العجّان إذا كان لديك محضر طعام باستخدام السرعة الأولى في بادئ الأمر ثم زودي السرعة للحصول على عجينة سهلة التشكيل.

اتركي العجينة لتختمر في مكان دافئ مدة نصف ساعة تقريبًا، ثم قسمي العجينة إلى كرات صغيرة متساوية الحجم تزن حوالي 45 جرام تقريبًا، ثم افردي كل كرة بشكل بيضاوي بسُمك ٢سم، ولفيها رول كالأصابع مع غلق الأطراف جيداً ، كرري هذه الخطوة مع باقي الكمية.

خطوات عمل العيش الفينو
خطوات عمل الخبز الفينو

ضعي الخبز في صينية خبز كبيرة مغطى بورق الزبدة مع مراعاة ترك مسافات كافية بين الأرغفة، اتركي الخبز في الصينية مرة أخرى جانبا ليختمر لمدة 45 دقيقة أخرى تلك الخطوة مهمة حتى يتضاعف حجم الأرغفة، وللحصول على اللون الذهبي يمكنك دهن وجه الرغيف بقليل من الحليب والسمسم تلك الخطوة اختيارية.

سخني الفرن على درجة حرارة ١٨٠° ثم ادخلي الصينية لمدة ١٥ دقيقة تقريباً ويمكنك إشعال الشواية بعدها للحصول على وجه ذهبي اللون مثل الأفران.

طريقة عمل العيش الفينو في البيت
الخبز الفينو

أسرار المحترفين لنجاح الخبز الفينو وحيل للمبتدئين

» يفضل إضافة الحليب إلى عجينة الخبز الفينو مما يعزز من مذاقه ويمكن استبدال الحليب السائل باللبن البودرة (لكل كوب ماء دافئ / 2 ملعقة كبيرة لبن بودرة)

» يجب ألا تزيد فترة اختمار عجينة الخبز الفينو في مجمل الخطوات عن ساعة وربع حتى لاتهبط العجينة وتصبح مكتومة.

» كما يجب ألا تتعدى فترة عجن الخبز عن 10 دقائق حتى لاتصبح العجينة مطاطية أكثر من اللازم.

» قبل دخول صينية الخبز في الفرن تدهن الأرغفة بالماء البارد بواسطة فرشاة أو بخاخ نظيف لإعطاء الرغيف اللمعان المطلوب واللون الذهبي مثل الأفران كما تحافظ تلك الخطوة على طراوته.

» يمكنك استخدام دقيق القمح الكامل نظرا لاحتوائه على الألياف المفيدة، كما يمكنك إضافة القليل من بذور الشيا لتعزيز القيمة الغذائية للخبز الفينو وللحصول على خبز مقرمش من الخارج وطري ولذيذ من الداخل.

» لابد من تغطية أرغفة الخبز الفينو بعد تسويتها بمنشفة جافة ونظيفة حتى لا تتعرض للهواء والرطوبة وهي ساخنة فيؤدي إلى جفاف الخبز.

» يمكنك تقسيم كمية العيش الفينو على أكياس بلاستيكية وحفظها في الفريزر تصلح للإستخدام لمدة أسبوعاً كاملاً ويظل الخبز الفينو طازجاً.

إزاي اعمل عيش فينو في البيت
أسرار المحترفين وحيل بسيطة للمبتدئين لنجاح الخبز الفينو

طريقة تحضير خبز الكيزر أو “خبز البرجر” الهش

يمكنك تحضير خبز الكيزر قطنيّ الملمس من الداخل وهش من الخارج لعمل سندوتشات البرجر الطازجة وضمان تقديم وجبة نظيفة لطفلك.

المقادير.. 

  • عدد 3 أكواب دقيق متعدد الاستخدامات.
  • كوب ماء دافئ حوالي 250 ملل.
  • ¼ كوب حليب دافئ حوالي 60 ملل.
  • عدد 2 بيض.
  • عدد 2 ملعقة كبيرة سكر أبيض.
  • عدد 2 ملعقة كبيرة زبدة بدرجة حرارة الغرفة.
  • عدد 2 ملعقة صغيرة خميرة جافة.
  • ملعقة صغيرة ملح.
  • ¼ كوب سمسم للوجه.
مقادير خبز الكيزر
خطوات تحضير خبز الكيزر الهش

خطوات التحضير.. 

  1. في وعاء زجاجي كبير اخلطي ربع كوب ماء مع السكر والخميرة الجافة واتركيهم في مكان دافئ حتى تتفاعل الخميرة لمدة 10 دقائق.
  2. حضري وعاء جاف عميق للعجن، وأضيفي مقدار الدقيق والحليب وبيضة واحدة مع الزبدة وملعقة الملح وقومي بعجن المقادير معاً بيديكي.
  3. أضيفي الماء بالتدريج مع استمرار العجن حتى تتشكل عجينة متماسكة وناعمة سهلة التشكيل.
  4. غطي العجينة بفوطة نظيفة واتركيها ترتاح مدة 45 دقيقة، بعدها شكلي العجينة إلى نحو 8 كرات متساوية الحجم، ورصيها في صينية خبز مبطنة بورق الزبدة وغطي الصينية بفوطة نظيفة واتركيها ترتاح مرة ثانية لمدة 45 دقيقة أخرى تلك الخطوة مهمة حتى يتضاعف حجم الخبز.

صورة 1

خطوات عمل العيش الكيزر مثل الافران
خبز الكيزر أو خبز البرجر

5. سخني الفرن على درجة حرارة 200 درجة مئوية، ثم اخفقي البيضة الثانية مع قليل من الفانيليا أو الفلفل الأسود حسب الرغبة، وقومي بدهن وجه الخبز بالبيض بواسطة فرشاة ثم انثري على الوجه السمسم أو حبة البركة إختياري، ثم أدخلي الصينية الفرن لمدة 25 دقيقة على الأكثر حتى إحمرار الوجه.

6. أخرجي الخبز من الفرن واتركيه في مكان جيد التهوية حتى يبرد تماما ثم غطيه بفوطة جافة لحين الاستخدام… وبالهنا والشفا.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.