خطوات وموعد التقديم للعمل بالحصة: الأوراق المطلوبة والشروط بالتفصيل

مع اقتراب العام الدراسي الجديد،وبالتزامن مع خطة الوزارة الجديدة لمواجهة مشكلة عجز المعلمين على مستوى الجمهورية، قررت وزارة التربية والتعليم فتح باب التقديم أمام المعلمين نظام العمل بالحصة 2024، ونحن في هذا الدليل الشامل سنوفر لك كل المعلومات التي تحتاجها لتقديم طلب للعمل بنظام الحصة، بدءًا من الأوراق المطلوبة وحتى مواعيد العام الدراسي الجديد.

موعد التقديم للعمل بالحصة للعام الدراسي الجديد 2024

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مسابقة التعاقد مع 50 ألف معلم لن تمنع الوزارة في التعاقد مع معلمين بنظام الحصة وذلك لسد الفجوة الكبيرة في أعداد المعلمين المطلوبة في كافة المدارس المصرية، وهذا ما جعل كثير من الناس يتسلءل عن موعد التقديم بالحصة 2024، والشروط والأوراق المطلوبة لذلك.وقد أعلنت بعض مديريات التربية والتعليم في بدء تلقي الطلبات ابتداءً من 20/8/2024.

وقدوجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابا مهما وعاجلا للمديريات التعليمية، بشأن سد عجز المعلمين في المدارس، استعدادا للعام الدراسي الجديد 2024-2025، مطالباً بحصر بيانات المعلمين المساعدين المتعاقدين طبقا لتخصصات مؤهلاتهم الأصلية، بالتنسيق بين التوجيه الفني والتنسيق المختص، وإرسال بيان الحصر معتمد في نسخة إلكترونية على قرص مدمج إلى الإدارة العامة للشئون الوظيفية بديوان عام الوزارة، في موعد أقصاه الخميس المقبل، للعرض على السلطة المختصة لإصدار قرار بإعادة تسكينهم، وفقا لتخصصات مؤهلاتهم الحاصلين عليها.
.
تحويل التخصصات للمعلمين :
وأمرت وزارة التربية والتعليم، في خطابها، بفتح باب التقدم لمن يرغب من شاغلي وظائف المعلمين إلى برنامج التدريب والتحويل من التخصصات التي بها زيادة لتدريس المواد التي بها عجز، بما يتناسب مع المؤهل الأصلي تحت إشراف الأكاديمية المهنية للمعلمين، على أن تتم موافاة الإدارة العامة للشئون الوظيفية بديوان عام الوزارة، بكشوف بيانات معتمدة للراغبين، في موعد أقصاه الخميس المقبل، في نسخة إلكترونية على قرص مدمج CD، وأتاحت وزارة التعليم، فتح باب التقدم لتغيير المسمى الوظيفي لجميع شاغلي وظائف المعلمين الذين تم تعيينهم على تخصص مخالف للمؤهل الدراسي الحاصلين عليه، لتدريس المادة التي تتفق مع مؤهلاتهم.

شروط التقديم للعمل بالحصة 2024:

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بعض الشروط اللازم توافرها في المعلمين المتقدمين للعمل بظام الحصة، وهي تقريبًا نفس شروط العام الماضي،وجاءت الشروط على النحو التالي:

  • يجب أن يكون المعلم المتقدم من خريجي كليات عام وأزهر.
  • يتم الاختيار المتقدم حسب التقدير الأعلى للمؤهل(امتياز – جيد جدًا جيد – مقبول)
  • يتم الاختيار بين المتقدمين حسب الأعلى مؤهلًا: (الماجستير – الدكتوراه).
  • الأولوية في الاختيار لمن سبق له العمل بنظام الحصة.
  • يتم الاختيار المتقدم الأقدم تخرجًا.
  • يتم الاختيار المتقدم الأكبر سنًا.

الأوراق المطلوبة للعمل بالحصة 2024:

أما عن الأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم للعمل بالحصة 2024، فقد حددت مديريات التربية والتعليم ببعض المحافظات الأوراق المطلوبة للعمل بالحصة التي يجب على المتقدم ان يجهزها ليقدمها في الإدارة التابعلها المعلم المتقدم وهي كالتالي:

خطوات وموعد التقديم للعمل بالحصة الأوراق المطلوبة والشروط بالتفصيل
خطوات وموعد التقديم للعمل بالحصة الأوراق المطلوبة والشروط بالتفصيل
  • طلب التحاق للعمل بالحصة باسم مدير الإدارة التعليمية المتقدم إليها.
  • صورة من المؤهل الدراسي مع الأصل للاطلاع فقطو4 صور منه.
  • صورة شهادة إنهاء الخدمة العسكرية للذكور والخدمة العامة للإناث.
  • 4 صورشخصية للمتقدم.
  • 4 صورمن بطاقة الرقم القومي سارية
  • 4 صور شهادة ميلاد.
  • دوسيه بلاستيك توضع به جميع المستندات المطلوبة
  • يقوم المتقدم بكتابة إقرار بعدم المطالبة بالتعيين أو التعاقد مستقبلا، مع قبوله للتوزيع حسب العجز في التخصصات.
  • تقديم ما يفيد بأن لديه خبرة سابقة في أعمال التدريس.

خطة العام الدراسي الجديد 2024-2025:

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن خطة شاملة للعام الدراسي الجديد 2024-2025، والتي تهدف إلى تطوير العملية التعليمية وتحقيق أهدافها المنشودة، وقد جاءت تفاصيل الخطة الرسمية من الوزارة على النحو التالي:

جدول مواعيد العام الدراسي الجديد 2024-2025

المرحلة موعد البدء موعد الانتهاء
بدء العام الدراسي (مدارس رسمية وخاصة) السبت 21 سبتمبر 2024
بدء العام الدراسي (مدارس دولية) السبت 8 سبتمبر 2024
الفصل الدراسي الأول 21 سبتمبر 2024 23 يناير 2025
الفصل الدراسي الثاني 8 فبراير 2025 5 يونيو 2025
إجازة نصف العام 25 يناير 2025 6 فبراير 2025
امتحانات الفصل الدراسي الأول 11 يناير 2025
امتحانات النقل والشهادة الإعدادية 24 مايو 2025
امتحانات الدبلومات الفنية 31 مايو 2025
امتحانات الثانوية العامة 14 يونيو 2025

 

مزايا العمل بنظام الحصة:

يعتبر العمل بنظام الحصة خيارًا رائعًا للعديد من المعلمين، خاصةً الجدد من الخريجين أو أولئك الذين يرغبون في الجمع بين التدريس واهتمامات أخرى. إليك بعض المزايا التي يقدمها هذا النظام:

الأولوية في التعيين: يتيح لك نظام العمل بالحصة الأولوية في المسابقات التي تقوم بها الوزارة لتعيين المعلمين، حيث أنه في حالة قيام الوزارة بتعيينات جديدة أوتعاقدات سيكون من حق المعلمين الذين عملوا من قبل بنظام الحصة فرصة قوية في أولوية التعيين.

فرصة لاكتساب الخبرة: يعتبر العمل بنظام الحصة فرصة ممتازة للمعلمين الجدد لاكتساب الخبرة العملية في مجال التدريس وتطبيق المعارف النظرية التي اكتسبوها خلال دراستهم.

مرونة في جدول الحصص: غالبًا ما يتيح نظام الحصة للمعلمين توزيع ساعات العمل على مدار الأسبوع بطريقة تناسبهم، مما يمنحهم حرية أكبر في تنظيم وقتهم، يمكن للمعلمين الجمع بين العمل في المدرسة والعمل في مجالات أخرى.

توسيع شبكة العلاقات الاجتماعية: من خلال العمل في مدارس مختلفة والتعرف على زملاء جدد، يمكن للمعلمين توسيع شبكتهم المهنية وبناء علاقات قوية في المجال التعليمي.
اكتساب مهارات جديدة: يتطلب العمل بنظام الحصة قدرة على التكيف مع بيئات عمل مختلفة والتعامل مع مجموعة متنوعة من الطلاب، مما يساعد المعلمين على تطوير مهاراتهم التواصلية ومهارات إدارة الصف.

في النهاية، تشجع وزارة التربية والتعليم جميع المؤهلين للعمل في مجال التعليم على التقدم للعمل بنظام الحصة. باتباع الخطوات المذكورة أعلاه، يمكنك زيادة فرصك في الحصول على وظيفة ومساهمة في بناء مستقبل أفضل لأجيالنا القادمة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.