هل يوجد مكافأة زواج في أنظمة التقاعد؟ وما الفرق بينها وبين منحة الزواج

أكدت التأمينات الاجتماعية في المملكة على ضرورة التفرقة بين مكافأة الزواج وبين منحة الزواج في منظومة التأمينات الاجتماعية وأوضحت إنه لا يكون ما يسمى بمكافئة زواج في أنظمة التقاعد (المدني _ العسكري) و أكدت على ضرورة إبلاغ التأمينات حال تزوجت إحدى المستفيدات من المنظومة وذلك للحفاظ على حقوق المستفيدين من التأمينات التقاعدية وضمان استمرار صرف الاستحقاق الشهري.

منحة الزواج في التأمينات الاجتماعية

نفت التأمينات الاجتماعية ما تردد حول وجود مكافأة تحت مسمى مكافأة زواج وأوضحت أن هناك منحة زواج وهي تصرف للوريثة حال إقبالها على الزواج والوريثة هي أبنه المستفيد من المعاش حال وفاته وكان لدية أبناء إناث لم يتزوجن بعد، تصرف منحة الزواج للوريثة وفق شروط محددة من قبل التأمينات.

قيمة منحة الزواج للمستفيدين

تصرف منحة الزواج للوريثة المستفادة من المنظومة التأمينية (مستفيدة من معاش أحد والديها بعد الوفاة) وقت عقد الزواج بمقدار 18 شهر من قيمة نصيب المستفيدة من المعاش وتصرف لمرة واحدة فقط بعد إتمام عقد الزواج وتعديل البيانات لدى  الجهات المختصة ( تغير حالة المستفيدة إلى متزوجة).

تشترط التأمينات الاجتماعية أن يكون المتوفي المستفيد الأول من المعاش التقاعدي أن يكون خاضعاً ومشتركاً لنظام التأمينات، ويشترط للصرف أن تكون الفتاة بتسجيل الزواج لدى الجهات الحكومية المختصة وبعدها يتم صرف المنحة بشكل تلقائي في حساب المستفيدة البنكي.

صرف المنحة لمرة واحدة

أوضحت الهيئة أن المنحة تصرف لمرة واحدة فقط بعد الزواج وإن طلقت المراءة بعد ذلك أو ترملت يتم إعادة إدراجها  ضمن المستحقين بعد تغيير الحالة الاجتماعية على منصة التأمينات الإلكترونية مع إرفاق ما يثبت بتغيير الحالة الاجتماعية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.