من أجل عيون العقاب النساري.. الشارقة تدشن مشروع للأعشاش الصناعية

قامت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بإمارة الشارقة بتدشين مشروع للأعشاش الاصطناعية الخاصة بطائر العقاب النساري.

وأنشأت الهيئة أول عش في محمية جزيرة صير بونعير التي تتبع الإمارة، وهو من أحدث المشاريع التي تدشنها الهيئة.

وبمناسبة حفل التدشين، قالت هنا السويدي، رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة “المشروع يأتي ضمن الجهود الهادفة لحماية البيئة والحياة الفطرية، والحفاظ على التنوع البيولوجي في البيئة الطبيعية وبموطنها الطبيعي”.

وأشارت السويدي إلى أن العقاب النساري، هو أحد الطيور الجارحة المهددة بالانقراض والمقيمة بدولة الإمارات، ويتميز باحترافيته ومهارته في صيد الأسماك التي تعتبر وجبته الغذائية الأساسية، وهو ما يجعله يقترب من الشواطئ وبناء أعشاشه بالقرب منها.

وأكدت رئيس هيئة البيئة أن فكرة المشروع تم التقاطها من أهمية توفير أعشاش اصطناعية مهيأة وثابته لتعشيش الطائر الذي يطلق عليه اسم (الدٌمي) أيضا في موائل الغذاء الخاصة به في الشارقة، وبخاصة في الأماكن الساحلية التي تعتبر الملاذ الطبيعي الآمن له.

أول عش في الدولة

ويسمى طائر العقاب النساري باللغة الإنجليزية “Osprey”، لكن له اسم علمي مختلف، وهو “pandion haliaetus”، وحجمه يتراوح بين الـ 52 و 60 سم، وأما طول جناحيه فيصل إلى نحو 170 سم، ووزن الطائر يبلغ نحو 1.4 كجم.

وهناك معلومة تقول أن الطائر عندما يختار منطقة تعشيش معينة، وبناء عشه فيها، فإنه في هذه الحالة يقوم باستخدام نفس العش في مراحل التكاثر التالية بعد ذلك.

وتستهدف الإمارة إنشاء أعشاش اصطناعية أخرى في أماكن أخرى، وذلك بما يشمل عدد من المحميات الطبيعية، وهو الأمر الذي يؤدي إلى توفير المزيد من الأماكن المناسبة والآمنة لتلك الطيور في آن واحد.

جدير بالذكر أن عش جزيرة صير بونعير تم تسجيله في منصة «مبادرة مراقبة العقاب النساري «www.osprey-watch.org» ، وهي تهدف إلى الحفاظ على البيئة الفطرية والحفاظ على القرارات الخاصة بها من خلال جمع البيانات اللازمة على نطاق واسع للاستفادة منها.

الإمارات والعقاب النساري والبيئة الفطرية
العقاب النساري

ويعتبر هذا العش، هو أول عش يتم تسجيله بمنصة المبادرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.


قد يهمك:

عن الكاتب:

التعليقات مغلقة.


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.