الحرس الثوري الإيراني: التحقيقات مستمرة بشأن مقتل إسماعيل هنية والنتائج قريبة

تم اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية صباح اليوم الأربعاء الموافق 31 من شهر يوليو الجاري 2024، حيث كان إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ورئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق في زيارة إلى العاصمة الإيرانية طهران بهدف المشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.

كان إسماعيل هنية يقيم في مقر خاص بالمحاربين القدامى في العاصمة الإيرانية، وحدثت عملية الاغتيال في نفس نفس المقر، حيث تم استهدافه بصاروخ موجه نحو جسده مباشرة، وما زالت التحقيقات جارية حتى الآن لمعرفة ملابسات هذه العملية الإرهابية، خاصة أن هذه العملية وقعت على الأراضي الإيرانية.

اغتيال إسماعيل هنية من المتوقع أن يشكل تطوراً بارزاً في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وقد يؤدي إلى تصعيد جديد في العمليات العسكرية من جانب حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، باعتبار جميع الهجمات القادمة رداً على هذه العملية الإرهابية، بالتالي هذا الأمر سيؤثر أيضا بشكل كبير على الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى حلول سلمية لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الآن.

من هي الجهة المنفذة لعملية الاغتيال ؟

صورة 1

الجميع يرى الآن أن إسرائيل هي الجهة المنفذة لعملية الاغتيال هذه خاصة أن إسرائيل لم ترد حتى الآن بتصريحات رسمية رداً على هذه الحادثة.

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن الصاروخ الذي استهدف إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران أطلق من غواصة، كما أن هناك تصريحات أخرى من كاتب ومحلل إسرائيلي “يوني بن مناحيم” مفادها بأن الصاروخ الذي استهدف هنية أطلق من غواصة بالمياه الإقليمية الإيرانية.

من جانب آخر ذكرت هيئة البث الإسرائيلية في تصريحات رسمية أيضا أن إسماعيل هنية قتل بصاروخ أطلق من خارج الأجواء الإيرانية، في حين أن هناك مصادر رسمية أكدت أيضا أن الصاروخ الذي استهدف هنية أطلق من بلد آخر أي من خارج إيران.

رد إيران

لم يصدر الرئيس الإيراني تصريحات بشكل مباشر حول عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، ومع ذلك أعلن الحرس الثوري أن عملية الاغتيال ستواجه رداً قاسياً ومؤلماً.

ردود وتصريحات قادة حماس

صورة 2

بعد مقتل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ورئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق أصبحت جميع الاتهامات موجهة نحو إسرائيل على أنها الجهة المنفذة لعملية الاغتيال.

قال محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن في تصريحات رسمية أن استهداف إسماعيل هنية جريمة إرهابية بشعة وانتهاك صارخ للقوانين والقيم الأيديولوجية.

صورة 3

بينما قال سامي أبو زهري كبير المسؤولين في حركة حماس أن عملية الاغتيال تم تنفيذها من قبل إسرائيل، وهذا يؤدي إلى تصعيد كبير وخطير يهدف إلى كسر إلى إرادة حماس وإرادة الشعب الفلسطيني وتحقيق أهداف زائفة، مؤكداً أن حركة حماس هي مفهوم ومؤسسة وليست شخصاً، مشيراً إلى أنه بغض النظر عن التضحيات إلا أن حماس ستكون مستمرة في مسارها وهو السعي وراء النصر وتخليص غزة من الاحتلال الإسرائيلي بشكل نهائي.

رد إسرائيل على الاتهامات الموجهة بشأن اغتيال إسماعيل هنية

صورة 4

حتى الآن لم يخرج الجيش الإسرائيلي بأي تصريح رسمي حول عملية الاغتيال، ولم تقدم إيران وحركة حماس حتى الآن أي دليل يثبت أن إسرائيل هي الجهة المنفذة لعملية الاغتيال، على الرغم من أن هذا الاغتيال يؤدي إلى تصاعد التوترات في المنطقة وقد يكون له تأثير كبير وخطير على الجهود المبذولة لتحقيق الهدوء في النزاع الحالي في غزة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. علي علي مسعود يقول

    اشكرك علي تفصيل الخبر انا من اليمن


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.