تحرير جريء: الأهالي يتحدون السلطة الفلسطينية بإنقاذهم أبو شجاع

نجح عدد كبير من المواطنين الفلسطينيين في تحرير قائد كتيبة طولكرم محمد جابر المعروف بـ “أبو شجاع” من مستشفى ثابت ثابت الحكومي في طولكرم اليوم الجمعة الموافق 26 يوليو، وذلك بعد أن حاصرته قوة أمنية تابعة للسلطة الفلسطينية.

رفض الأهالي والمواطنين تسليم قائد كتيبة طولكرم بما في ذلك أفراد عائلته الذين كانوا ضمن التجمعات التي احتشدت أمام المستشفى رافضين محاولات الاعتقال التي تم إصدارها من قبل السلطات الفلسطينية، وأدى ذلك إلى حدوث مواجهات مع القوات الأمنية.

استجابت فصائل المقاومة الفلسطينية بما في ذلك سرايا القدس وكتائب القسام إلى الدعوة التي كانت تناشد بالنفير والاحتجاج على قرار اعتقال قائد كتيبة طولكرم محمد جابر “أبو شجاع”، ونجحت عملية مقاومة الاعتقال من قبل الأهالي أمام المستشفى تحت ضغط عالي من القوات الأمنية، واستطاع أبو شجاع الانتقال إلى مخيم نور شمس بأمان.

حدثت مناوشات بين الأهالي وقوات الأمن الفلسطينية أمام المستشفى مما أدى إلى انسحاب القوات من المنطقة، وبعدها على الفور تم نقل أبو شجاع على الفور إلى مخيم نور شمس في طولكرم وهو مخيم يعتبر من أهم معاقل المقاومة في المنطقة، كما أن هذا المخيم شهد العديد من الاشتباكات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

دخل محمد جابر “أبو شجاع” إلى المستشفى اليوم جراء إصابة في يده نتيجة انفجار قنبلة محلية الصنع، وكانت الأجهزة الأمنية الفلسطينية وصلت على الفور بعد وصول أبو شجاع لكي تقوم بإعتقاله.

من هو محمد جابر “أبو شجاع”

صورة 1

محمد جابر المعروف بـ “أبو شجاع” هو قائد كتيبة طولكرم في الضفة الغربية، ويعتبر من الشخصيات البارزة في المقاومة الفلسطينية حي لعب دوراً كبيراً في تنظيم العمليات والمقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي، كما أنه يتمتع بشعبية كبيرة جداً الآن بين الأهالي في طولكرم، والكثير من المواطنين يعتبرونه رمزاً للصمود والمقاومة.

كتيبة طولكرم

صورة 2

كتيبة طولكرم هي تنظيم عسكري فلسطيني مسلح يهدف فقط إلى مقاومة الاحتلال الإسرائيلي والدفاع أيضا عن مدينة طولكرم وجميع مخيماتها، كما أن هناك العديد من الأهداف الرئيسية التي تسعى إليها الكتيبة مثل تنفيذ وشن العديد من العمليات العسكرية ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى التصدي للاقتحامات العسكرية الإسرائيلية والقتال أيضا خارج حدود المدينة والمخيمات.

خلال الفترة الأخيرة كانت كتيبة طولكرم تقوم أيضا بتطوير التكتيكات والأساليب القتالية وتدريب الأفراد على استخدام الأسلحة وتصنيع العبوات الناسفة.

العلاقة بين كتيبة طولكرم والسلطات الفلسطينية

صورة 3

أصبحت العلاقة بين كتيبة طولكرم والسلطات الفلسطينية متوترة ومعقدة، حيث أن كتيبة طولكرم التي تضم عناصر كثيرة من فصائل فلسطينية متعددة تعتبر جزءاً من سرايا القدس والجناح العسكري أيضا لحركة الجهاد الإسلامي، وتتهم الكتيبة السلطات الفلسطينية بالتعاون مع الاحتلال الإسرائيلي خاصة عندما تقوم السلطة بإزالة المتاريس التي يضعها المقاومون أو بمحاولة اعتقال قادة الكتيبة مثلما حدث اليوم مع أبو شجاع في مستشفى طولكرم.

في المقابل ترى السلطات الفلسطينية أن هذه الإجراءات ضرورية من أجل الحفاظ على الأمن والنظام في المناطق الخاضعة لسيطرتها، مما يؤدي إلى مواجهات متكررة بين الطرفين.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.