توقعات خطاب “نتنياهو” في الكونغرس الأمريكي.. ومتظاهرون يطالبون باعتقاله

نزاع إقليمي مهدد بالتوسع، في ظل انتخابات أمريكية قريبة، وصفقة تبادل تؤجل يوما بعد يوم، والحكومة الإسرائيلية تستمر في قتل المدنيين، وأوضاع صعبة لأهالي غزة، ومقاومة فلسطينية تكبد الاحتلال خسائر كبيرة، ومحكمة العدل الدولية تهاجم الاحتلال، بينما يزور نتنياهو الولايات المتحدة ليضع استراتيجية الحرب أمام الكونغرس.

زيارة نتنياهو لواشنطن

وصل اليوم رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” إلى واشنطن، حيث من المقرر أن يلقي خطابا أمام الكونجرس الأمريكي حول استراتيجية الحرب على غزة، يوم الخميس القادم، ومن المتوقع أيضا أن يلتقي نتنياهو بالرئيس بايدن غدا، والذي أعلن أمس انسحابه من السباق الرئاسي، وكانت العلاقة بين الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي قد شهدت بعض التوترات، ولا يخفى على أحد رغبة نتنياهو بفوز “ترامب”، وعدم استجابة نتنياهو لمقترحات “بايدن” وإحراج الإدارة الأمريكية كان واضحا، بل افتخر “نتنياهو” بأنه رئيس وزراء قوي يستطيع معارضة الإدارة الأمريكية.

توقعات لخطاب نتنياهو

تعد هذه الزيارة الخارجية الأولى لنتنياهو منذ اندلاع الحرب، ويتوقع العديد من المحللين السياسيين سواء في تل أبيب أو في الشرق الأوسط، أن يتضمن خطاب نتنياهو أمام الكونغرس الآتي:

  •  سيكرر نتنياهو التحذير من الخطر الإيراني والسلاح النووي الإيراني.
  • سيؤكد أن إسرائيل تحارب في سبع جبهات، وسيؤكد أن الصراع هو بين الحضارة الغربية وقوى الشر، وسيحث الولايات المتحدة على مساعدته.
  • وتوقع البعض أن يقوم نتنياهو بتقديم الشكر لبايدن والديمقراطيين، ثم التنويه بأنه كان عليهم فعل المزيد، ليحظى بتصفيق الجمهوريين.
  • سيوضح رغبته تحويل صفقة التبادل لمراحل منفصلة لا تؤدي إلى إنهاء الحرب، وانسحاب الجيش من القطاع ستة أسابيع فقط.
  • سيؤكد إصراره على بقاء قوات الاحتلال في محور فيلادلفيا، أو جعله تحت سيطرة الأمريكان.
  • إعلان رفضه التام لفصل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين، وهذا ما أجمع عليه أعضاء الكنيست.
  • سيبحث بنود صفقة الرهائن والإفراج عن الأسرى، والانسحاب من شمال القطاع، ولكن يعتقد الكثيرون أن إتمام الصفقة ليست من أولوياته.

مظاهرات في واشنطن

أعلنت منظمات أمريكية بعضها من اليهود التظاهر أثناء زيارة نتنياهو، وذلك يوم الأربعاء القادم،  للمطالبة بإتمام صفقة تبادل، ووقف الحرب على غزة، وعدم تقديم الولايات المتحدة الأسلحة لإسرائيل، وقد اتخذت الشرطة الأمريكية الترتيبات الأمنية، حيث تتوقع مشاركة الآلاف في المظاهرات، ومن المتوقع أيضا مطالبة بعض المتظاهرون باعتقال نتنياهو، ومن المنظمات الأمريكية التي أعلنت التظاهر المنظمات الآتية:

  • الصوت اليهودي من أجل السلام.
  • تحالف “التحرك الآن لوقف الحرب وإنهاء العنصرية”.
  • منظمة “كود بينك” بقيادة سيدات وأفراد من الجالية الفلسطينية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.