رابط التسجيل في اختبارات القدرات 2024 وخطوات التسجيل

تزامناً مع إقتراب إنتهاء امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2024، تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن بدء أعمال مكتب التنسيق عقب نهاية الامتحانات مباشرة، وتنظيم اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بالكليات التي تشترط اجتياز اختبارات القدرات التي تؤهل الطلاب للقبول بها، ذلك وفقاً للتوصيات الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

في إطار سعي الدولة المصرية نحو تطبيق منظومة الخدمات الإلكترونية، للتيسير على مواطنيها في كافة المجالات؛ قامت وزارة التعليم العالي بفتح باب تسجيل رغبات الطلاب في آداء اختبارات القدرات إلكترونياً تيسيراً على أبنائها من طلاب الثانوية العامة عبر موقع التنسيق الإلكتروني الرسمي الذي تم إطلاقه على شبكة الإنترنت .

هذا ويسر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن تعلن عن فتح باب تسجيل رغبات اختبارات القدرات إلكترونياً للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية، ومايعادلها من الشهادات العربية، والأجنبية وكذلك الشهادة الثانوية الأزهرية، والشهادات الفنية وذلك اعتباراً من يوم الخميس الموافق 25 من شهر يوليو الجاري وتمتد حتى يوم الخميس الموافق 8 أغسطس 2024.

مكتب التنسيق الإلكتروني
خطوات التسجيل الإلكتروني لاختبارات القدرات 2024

إلغاء اختبارات القدرات بكليات التربية النوعية

هذا وقد أعلن المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن إلغاء اختبارات القدرات بكليات التربية النوعية للأقسام [الفنية/ الموسيقية/ المسرح التربوي ]، وأصدر المجلس الأعلى للجامعات توصياته بقواعد القبول في كليات التربية النوعية بطابع تنسيق واحد، على أن يتم توزيع الطلاب المترشحين من مكتب التنسيق على أقسام الكلية داخلياً بمعرفة الكلية مباشرة.

كما أكد المجلس الأعلى للجامعات الحكومية المصرية على إلغاء اختبارات القدرات والاختبارات (المعرفية) للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة ومايعادلها، وشهادات التعليم الثانوي الفني، المترشحين للكليات التالية…

  • كلية التمريض.
  • المعهد الفني للتمريض.
  • المعاهد الفنية الصحية.
  • كلية الإعلام.
  • الجامعات التكنولوجية.
  • كلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي جامعة حلوان.

قائمة الكليات التي تشترط اجتياز اختبار القدرات للقبول بها

هناك عدد من الكليات والجامعات المصرية يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات وهي على النحو التالي….

  • كليات التربية الرياضية.
  • كليات الفنون التطبيقية.
  • كلية الفنون الجميلة أقسام [الفنون – العمارة].
  • كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان بحي الزمالك.
  • كلية التربية الفنية جامعة حلوان بحي الزمالك.
  • كلية التربية الفنية جامعة المنيا.
كليات تشترط اجتياز اختبارات القدرات
كلية التربية الرياضية

رابط التسجيل الإلكتروني لاختبارات القدرات 2024

من المقرر إتاحة التسجيل الإلكتروني لاختبارات القدرات 2024 أمام طلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بالكليات التي تقدم ذكرها؛ فور انتهاء امتحانات الثانوية العامة الجارية، من خلال موقع التنسيق الإلكتروني بوابة مصر الرقمية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي

https://tansik.digital.gov.eg/application/
بحضور الدكتور السيد قنديل رئيس اللجنة العليا لاختبارات القدرات ، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات ولفيف من خبراء الجامعات المصرية اجتمعت اللجنة العليا لاختبارات القدرات لوضع الملامح النهائية قبل بداية انطلاق اختبارات القدرات لطلاب الصف الثالث الثانوي هذا العام، وأكدت اللجنة على ضرورة اجتياز تلك الاختبارات لمن يرغب في القبول بكليات..[الفنون التطبيقية/ كليات التربية الرياضية / كلية الفنون الجميلة/ كلية التربية الفنية/ كلية التربية الموسيقية].

الدخول عبر الرابط الرسمي لموقع التنسيق الإلكتروني التابع لوزارة التعليم العالي

https://tansik.digital.gov.eg/application/
ثم اختيار »تسجيل اختبارات القدرات» ثم إدخال رقم جلوس الطالب والرقم القومي» اضغط” متابعة” » سوف تظهر بيانات الطالب» ثم اضغط مرة أخرى على “متابعة” » سوف تظهر قائمة بأنواع اختبارات القدرات / أسماء الكليات/ أماكن آداء الاختبارات/ مواعيد آداء اختبارات القدرات.

على الطالب أن يختار نوع اختبار القدرات والموعد المناسب لآدائها ، ثم يقوم بطباعة استمارة تشمل البيانات التالية..

[موعد اختبارات القدرات / أماكن آداء اختبارات القدرات/ نوع الاختبار الذي يرغب الطالب في آدائه]، ثم يتوجه الطالب بعد ذلك إلى الكلية التي يرغب الالتحاق بها.

مكتب التنسيق الإلكتروني
خطوات التسجيل الإلكتروني لاختبارات القدرات 2024
  • يجب الإلتزام بآداء اختبارات القدرات بالكلية التي تقع في حيز التوزيع الجغرافي للطالب ولايسمح بآداء الاختبارات خارج نطاقها.
  • الأولوية في القبول بالكليات التي تشترط اجتياز اختبارات القدرات تكون طبقاً لأسبقبة المجموع، والأعداد المحددة من قبل المجلس الأعلى للجامعات؛ لذا لايعد اجتياز الطالب لتلك الاختبارات قبولاً نهائياً بالكلية المختارة.
  • التزام الكليات المعنية بمتابعة نجاح خط سير عملية عقد اختبارات القدرات والتأكد من صحة بيانات الطالب المدخلة عبر رابط التنسيق الرسمي، وتزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بقائمة أسماء الطلاب الذين اجتازوا اختبارات القدرات ليتسنى تسجيل أسماء الطلاب اللائقين بالكليات خلال فترة زمنية محددة قبل إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل اللائقين بإختبارات القدرات 2024.
  • إجراء اختبارات القدرات في المواعيد المقررة ولمرة واحدة فقط لكل نوع من أنواع القدرات.
  • لايسمح للطالب الراسب “غير لائق” في اختبار القدرات إعادة اجتياز الاختبار مرة أخرى سواء في نفس الكلية أو في كلية أخرى فلكل طالب فرصة واحدة فقط.
اختبارات القدرات 2024
انطلاق اختبارات القدرات 2024

وبذلك…نكون قد قدمنا لكم تفاصيل كاملة عن اختبارات القدرات 2024 للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة ومايعادلها وكذلك طلاب شهادة التعليم الثانوي الفني، والتعليم الثانوي الأزهري، كذلك قدمنا لكم خطوات تسجيل آداء اختبارات القدرات 2024 ورابط التسجيل وضوابط آداء اختبارات القدرات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.