مذكرة اعتقال دولية بحق وزير الدفاع الروسي السابق شويغو وتثير ردود فعل

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية يوم الثلاثاء مذكرتي اعتقال بحق مسؤولين روسيين عسكريين، وهما وزير الدفاع الروسي السابق سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان العامة الجنرال فاليري جيراسيموف. 

 

وقد جاء هذا القرار بشبهة ارتكاب جرائم حرب نتيجة شن هجمات على أهداف مدنية، مما أسفر عن أضرار جانبية كبيرة للمدنيين، بالإضافة إلى ارتكاب جرائم ضد الإنسانية من خلال “ممارسات غير إنسانية” في أوكرانيا، وفقًا لبيان المحكمة.

وفي رد فعل سريع فقد اعتبرت موسكو القرار “باطلاً”، وأكد مجلس الأمن الروسي أن هذه الإجراءات تعتبر جزءاً من الحرب المستمرة ضد روسيا.

ويذكر أن فاجأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العديد من المراقبين الشهر الماضي بإجراء تعديل وزاري كبير، حيث أقال وزير الدفاع سيرغي شويغو الذي خدم لفترة طويلة، واستبدله بأندريه بيلوسوف، البالغ من العمر 65 عامًا. 

 

 

وزير الدفاع الروسي السابق سيرغي شويغو

 

أما أندريه بيلوسوف، وهو مساعد بوتين الاقتصادي السابق ونائب رئيس الوزراء الأول، قد تم تعيينه وزيرًا للدفاع خلفًا لشويغو، البالغ من العمر 68 عامًا، الذي تم تخفيض منصبه ليتولى رئاسة المجلس الأمني.

هذا التعديل يعتبر من أكبر التعديلات الوزارية خلال العقد الماضي، حيث تم تعيين بيلوسوف، الذي يُعتبر من التكنوقراط المدنيين ذوي الخبرة، والذي شغل سابقًا منصب النائب الأول لرئيس الوزراء وعمل كمستشار لبوتين.

ويذكر أن شويغو تولى منصب وزير الدفاع منذ عام 2012، وكان يعتبر رمزًا للاستقرار في الحكومات المختلفة خلال عهد بوتين، تمامًا مثل سيرغي لافروف الذي لا يزال يشغل منصب وزير الخارجية.

 

فلاديمير بوتين وسيرغي شويغو في موسكو

 

إلا أن شائعات عن “عدم كفاءة وزير الدفاع الروسي المُقال” بدأت تنتشر منذ بداية حرب أوكرانيا، بالإضافة إلى اتهامات بالبذخ وتبذير ميزانية الدفاع الضخمة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.