حضور قوي للسعودية بمعرض بكين الدولي للكتاب 2024

افتتحت المملكة العربية السعودية اليوم جناحها في معرض بكين الدولي للكتاب 2024، حيث تشارك كضيف شرف للدورة الحالية التي تُعقد في العاصمة الصينية بكين من 19 إلى 23 يونيو. 

ويترأس هذه المشاركة الدولية هيئة الأدب والنشر والترجمة، بمشاركة عدد من الكيانات الثقافية السعودية مثل وزارة الاستثمار، هيئة التراث، مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، هيئة فنون الطهي، دارة الملك عبدالعزيز، مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، وجمعية النشر السعودية. 

وتهدف هذه المشاركة إلى تسليط الضوء على الثقافة السعودية للجمهور الصيني، والترويج للفرص الاستثمارية في القطاع الثقافي.

وقد أعرب الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة، الدكتور محمد حسن علوان، عن إن مشاركة المملكة كضيف شرف، تأتي لتعزيز الحوار الثقافي التاريخي بين البلدين، ولتأكيد روابط الصداقة والتعاون المشترك في مجالات الأدب والفنون. 

كما أشار إلى أن الهيئة وشركاؤها يسعون إلى تقديم المملكة بصورة تبرز مخزونها المعرفي وتراثها الثقافي، وتعريف الجمهور الصيني بالإنتاج الفكري السعودي والمواهب الوطنية. 

ويعتبر هذا المعرض فرصة مهمة لصناعة الكتاب والنشر، حيث يتيح للناشرين السعوديين التواصل وتبادل المعرفة مع نظرائهم الصينيين، مما يعزز الحوار الثقافي بين الشعوب، وهو جزء من أهداف الإستراتيجية الوطنية للثقافة في ظل رؤية المملكة 2030.

ويتضمن جناح المملكة برنامجًا ثقافيًا متنوعًا على مدار خمسة أيام متتالية، شاملًا ندوات وجلسات حوارية تتناول الثقافة السعودية، وندوات حول تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. 

كما سيعرض الجناح كتبًا ومخطوطات وقطعًا أثرية تم اكتشافها بالفعل في المملكة، وسيقدم عروضًا حية للفنون الأدائية التقليدية، بالإضافة إلى أمسية سعودية فريدة من نوعها، تتضمن فنونًا أدائية وأطباقًا محلية من مختلف بلدان المملكة.

وتشمل فعاليات الجناح أيضًا عرضًا للأزياء السعودية، وركنًا مخصصًا لجائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية، وكذلك سوف يضم الجناح أركانًا لشركاء هيئة الأدب والنشر والترجمة من مختلف المراكز والجمعيات الثقافية، بهدف تنويع تجربة الزوار وتعريفهم بجوانب متعددة من الثقافة السعودية.

جديرًا بالذكر إن الإنطلاق الأول لمعرض بكين الدولي للكتاب، قد كان في عام 1986، وينظم من قبل مجموعة الصين الوطنية للاستيراد وتصدير المطبوعات، وهو يعد ثاني أكبر معرض للكتاب في العالم، والأكثر تأثيرًا في الصين وآسيا، بمشاركة أكثر من 2600 عارض من 100 دولة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.