التعرض للإدمان والتنمر.. 10 مخاطر للعبة روبلوكس على الأطفال 2024

يتعرض الأطفال إلى العديد من المخاطر خلال مراحل نموهم وهذا أمر طبيعي ولكن في زمننا الحالي أصبحت ألعاب الفيديو تمثل خطراً على الأطفال أيضا خاصة أنه يوجد الكثير من ألعاب الفيديو المتاح الآن بشكل مجاني لجميع أنواع الهواتف، مثل لعبة ببجي موبايل ولعبة فري فاير ولعبة روبلوكس التي أصبحت شائعة للغاية خلال الفترة الأخيرة، وهذه اللعبة تمثل خطراً على الأطفال من خلال العديد من الجوانب سواء نفسية أو اجتماعية أو مخاطر أخرى.

لعبة روبلوكس تعتبر إحدى ألعاب الفيديو المتوفرة بشكل مجاني وهي لعبة قائمة على خوض المغامرات مع أشخاص آخرين، وتم إصدارها وطرحها لأول مرة في سبتمبر من عام 2006، وتم تطوير اللعبة خلال الأعوام السابقة وجعلها أكثر تناسقاً ومتعة بالنسبة للاعبين سواء الأطفال أو كبار السن، وهي لعبة فيديو يمكن لعبها مع الأصدقاء من خلال تشكيل مجموعة أو اللعب بشكل فردي عليها.

فكرة اللعبة تتمثل في خوض المغامرة والعمل على بناء الشخصيات الخيالية داخل اللعبة وتزيينها مثلما يرغب اللاعب والبدء في تشكيل الأماكن والمناطق والعوالم الأخرى.

خلال الفترة الأخيرة أصبحت اللعبة مناسبة أكثر من المراهقين وفئة اللاعبين البالغين، حيث هناك بعض المحتوى داخل اللعبة غير أخلاقي ولا يمكن اعتباره مناسب مع الأطفال كما أن هناك الكثير من المخاطر الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الأطفال أيضا.

1- التعرض للإدمان

في الكثير من الأحيان تتسبب بعض الألعاب في إصابة الأطفال بالإدمان، خاصة إذا كانت اللعبة تمنح اللاعب عالم مفتوح لا نهائي لجعل اللاعب يقضي المزيد من الوقت على اللعبة، وهذا ما يوجد في عالم روبلوكس، وهذا الأمر يعتبر خطر بالنسبة للطفل ويسبب له حالة من الإدمان على اللعبة من أجل الاستكشاف وقضاء الكثير من الساعات داخل اللعبة، وبالتالي هذا يؤثر على أدائهم الدراسي ونموه الاجتماعي.

2- التعرض للتنمر

يمكن للطفل الذي يلعب روبلوكس أن يتعرض للتنمر داخل اللعبة من قبل لاعبين آخرين، خاصة أن الفترة الأخيرة أصبحت اللعبة تضم الكثير من المراهقين ونسبة اللاعبين المراهقين أكثر من الأطفال داخل اللعبة، مما يجعل الطفل أكثر عرضة للتنمر داخل اللعبة، وهذا الأمر يؤثر سلباً على تقديرهم لأنفسهم ويسبب لهم ضغوط نفسية.

3- التعرض لمحتوى غير أخلاقي

قد يتعرض الطفل لمحتوى غير أخلاقي وغير مناسب داخل اللعبة، فعلى سبيل المثال بعض الأماكن الخاصة باللاعبين الآخرين تحتوي على مشاهد عنيفة ومواد جنسية مما يؤثر على الطفل بشكل سلبي عند رؤيته لهذا النوع من المحتوى.

4- فقدان الوقت القيم

لعبة روبلوكس تجعل الأطفال يقضون الكثير من الوقت في اللعب عليها، نظراً لأن اللعبة تمنحهم تجربة لعب فريدة مثل أعمال البناء والاستكشاف وتكوين الشخصيات وتزيينها وما إلى ذلك، بالتالي هذا الأمر يؤثر على وقت الأطفال المخصص للدراسة والأنشطة الاجتماعية.

5- خطرة على الصحة الجسدية

من المخاطر التي يمكن أن تسببها لعبة روبلوكس للأطفال هي المخاطر الجسدية، حيث أن الجلوس لفترات طويلة أمام الشاشة أثناء لعب روبلوكس يؤدي إلى مشاكل صحية مثل آلام الظهر وضعف النظر، وفي هذه المرحلة العمرية يجب على الأطفال الاهتمام بالصحة الجسدية والعقلية.

6- تكاليف مالية

الجدير بالذكر أن هناك بعض التكاليف المالية داخل اللعبة، حيث أن هناك بعض العناصر داخل اللعبة لا يمكن الحصول عليها بشكل مجاني ويمكن شراؤها بالمال فقط، كما أنه عندما يقوم اللاعب ببناء عالم خاص به داخل اللعبة لكي يتمكن من نشر هذا العالم والحصول على شهرة كبيرة يجب على اللاعب أن يقوم بالإعلان عن هذا العالم الخاص به، وبالتالي فإن الإعلانات تحتاج إلى مبالغ طائلة جداً، ويمكن إنفاق الكثير من المال داخل اللعبة بدون وعي.

7- التعرض للاحتيال

قد يتعرض الطفل للاحتيال من خلال رسائل احتيالية أو طلبات من لاعبين آخرين لمشاركة المعلومات الشخصية داخل اللعبة، ويمكن للطفل أن يرتكب مثل هذه الأخطاء بشكل أسهل مقارنة باللاعبين البالغين.

8- التأثير على التطور الاجتماعي

صورة 1

قضاء الكثير من الوقت على اللعبة يمكن أن يؤدي إلى انخراط الطفل مع أجواء اللعبة بشكل كبير ويؤدي الأمر إلى انعزال الطفل وقطع العلاقات الاجتماعية مع أصدقائه ويمكن للأمر أن يصل إلى أفراد الأسرة.

9- نقص التفاعل الحقيقي

قد يؤدي اهتمام الأطفال بلعبة روبلوكس إلى نقص التفاعل والمشاعر على أرض الواقع مثل عدم التفاعل مع أفراد عائلته وأصدقائه.

10- تأثير على التطور المعرفي

يمكن أن يؤدي انشغال الأطفال بلعبة روبلوكس إلى عدم تطور مهاراتهم المعرفية والإبداعية، في حين أنه إذا كان الطفل يلعب ألعاب الذكاء مع أفراد أسرته يمكن أن يكسب المزيد من المهارات المعرفية والإبداعية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.