بالفيديو: تشابك بالأيدي وفوضى في البرلمان التايواني قبيل تنصيب الرئيس الجديد

شهد برلمان تايوان مشاهد فوضوية بين المشرعين، وسط خلافات حادة حول إصلاحات المجلس، وذلك في جلسة يوم الجمعة، وقد اندلعت مواجهات عنيفة بين النواب، حيث تدافعوا وتشابكوا بالأيدي.
وقبل بدء التصويت فقد صرخ بعض النواب ودفعوا بعضهم بعيدًا خارج الغرفة، قبل أن تشتعل المواجهات داخل القاعة نفسها.
وفي مشاهد فوضوية فقد توجه النواب حول منصة المتحدث، وقفز بعضهم على الطاولات وسحبوا زملائهم إلى الأرض.

وحتى بعد عودة الهدوء سريعًا، فقد وقعت أيضاً مشاجرات جديدة بعد الظهر.
وقد جاءت هذه الواقعة قبيل تولي الرئيس المنتخب لاي تشينغ تي منصبه، والمقرر له إلقاء خطاب التنصيب يوم الاثنين.
ويذكر أن الرئيس المنتخب لاي قد فاز في الانتخابات في يناير، لكن حزبه خسر الأغلبية البرلمانية.
أما حزب المعارضة الرئيسي، الكومينتانغ، فلديه أكثر من مقاعد لكن ليس أغلبية، لذا يتحالف مع حزب الشعب التايواني الأصغر، ويريد حزب المعارضة منح البرلمان سلطات رقابية أكبر، بما في ذلك تجريم المسؤولين المتهمين بالكذب.

ويرجع هذا الخلاف إلى رغبة المعارضة في منح البرلمان سلطات رقابية أكبر على الحكومة، بما في ذلك اقتراح مثير للجدل بتجريم المسؤولين الذين يدلون بتصريحات كاذبة في البرلمان.
ويتهم الحزب الحاكم الديمقراطي التقدمي الذي فاز في الانتخابات السابقة، أحزاب المعارضة بـ”محاولة فرض المقترحات دون عملية التشاور المعتادة”.
الحزب الحاكم يقول بأن المعارضة تحاول فرض مقترحاتها بشكل غير دستوري، لذلك النواب من الأحزاب الثلاثة تشاركوا في المشاجرات، متهمين بعضهم البعض.

 

فوضى وتبادل للضرب في برلمان تايوان

 

ويرجع هذا الجدل حول الإصلاحات التي تهدف لتعزيز الرقابة البرلمانية على السلطة التنفيذية.
ويذكر أن القتال والتشابك في البرلمان التايواني ليس أمرًا نادرًا، فقد حدث سابقًا في 2020 أيضًا، حيث كان الاحتجاج على ترشيح مساعدة مقربة للرئيسة في هيئة رقابية رفيعة المستوى، بعد شجار مع مشرعي الحزب الحاكم لدخول المبنى، وقد اشتبك المشرعون من الحزبين خارج مبنى البرلمان، قبل أن تتمكن مجموعة من مشرعي حزب المعارضة من دخول القاعة الرئيسية للبرلمان واحتلال منصة الرئاسة، وذلك سعياً لمنع انعقاد جلسة التصديق على تعيين تشن تشو في الهيئة الرقابية.
وقام مشرعين من حزب المعارضة بإسقاط المنصة، التي كان من المقرر أن تلقي تشن كلمة منها، ثم رفعوا لافتات مكتوب عليها “لا للمحسوبية واسحبوا الترشيح”.
وتعكس هذه الأحداث التوترات السياسية في تايوان قبيل انطلاق فترة الرئاسة الجديدة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.