البيان الختامي للقمة العربية: بنود مبادرة البحرين التي اعتمدها القادة

أكد القادة في البيان الختامي أن حل الدولتين هو سبيل حل القضية الفلسطينية، كما قرر القادة اعتماد مبادرة مملكة البحرين، وأعربوا عن قلقهم البالغ من استمرار الحرب في السودان، والوضع في سوريا.

انعقدت القمة العربية اليوم الخميس في البحرين، في وجود عدد كبير من الرؤساء والملوك العرب، وقد ألقى البيان الختامي السيد أمين عام الجامعة العربية د أحمد أبو الغيط، حيث أعلن أن القادة اعتمدوا مبادرة البحرين وهي كالتالي:

  • إصدار دعوة لعقد مؤتمر دولي تحت رعاية الأمم المتحدة لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.
  • توجيه وزراء الخارجية العرب للتحرك الدولي مع وزراء خارجية دول العالم من أجل الاعتراف بدولة فلسطين.
  • تفعيل نظام التعليم عن بعد للطلبة في غزة والمنطقة للطلاب العرب اللذين تعرضوا للحرب والنزوح، بالتنسيق بين جامعة الدول العربية والأمم المتحدة للثقافة والعلم في مملكة البحرين.
  • تحسين الرعاية الصحية لمن تأثروا بالصراعات بالمنطقة وتطوير صناعة الدواء واللقاحات في الدول العربية بالتعاون بين منظمة الصحة العالمية وجامعة الدول العربية ومملكة البحرين.
  • دعم التحول الرقمي والابتكار واستخدام التكنولوجيا المالية الحديثة.
  • ضرورة إنهاء الأزمة السورية وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

ضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية

حمل البيان الختامي للقمة العربية دولة الاحتلال الإسرائيلي مسئولية تدمير مدن كاملة في غزة، كما رفض البيان أن تفرض إسرائيل حكم عسكري على قطاع غزة، وطالب بوجود قوات أممية في فلسطين، وطالب مجلس الأمن بالاعتراف بدولة فلسطين كدولة كاملة العضوية، كما فعلت الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، ووضع جدول زمني للمفاوضات والعملية السياسية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.