بالفيديو: بركان يُغلق مطار ويُهجر سكان جزيرة بإندونيسيا

تأثر مطار مانادو، الذي يُعتبر الأقرب إلى البركان النشط في شمال إندونيسيا، بتداعيات ثورة البركان في الأيام الأخيرة.
وقد أعلنت وزارة النقل الإندونيسية يوم الخميس بأن المطار تم إغلاقه بسبب تطاير الرماد البركاني.
وقد ثار بركان روانغ مساء يوم الثلاثاء، مرافقًا ذلك بانبعاث سحابة من الرماد البركاني بارتفاع يزيد عن كيلومتر واحد.
وقد صرح أمبار سوريوكو، مدير مكتب هيئة المطارات المحلية في بيان بأن إغلاق المطار جاء نظرًا لتناثر الرماد البركاني الذي قد يشكل خطرًا على سلامة الطيران.

 

تناثر الرماد البركاني


ويقوم المطار بتشغيل رحلات داخلية وخارجية إلى وجهات مثل سنغافورة وكوريا الجنوبية والصين.
وقد هَجرت الحمم البركانية الملتهبة سكان جزيرة بكاملها في إندونيسيا، إذ ثار بركان جبل راونغ في مقاطعة سولاويسي الشمالية عدة مرات، قاذفاً الحمم البركانية وسحب الرماد في السماء، مما أرغم 800 شخص وهم معظم سكان جزيرة راونغ على الفرار من حممه، بحسب ما أكد مركز علم البراكين الإندونيسي.
واستجابةً لهذا الحدث فقد تم رفع مستوى الإنذار المتعلق بالبركان الذي يبلغ ارتفاعه 725 مترًا، من المستوى الثالث إلى المستوى الرابع مساءً يوم الأربعاء.
ويُعد المستوى الرابع أعلى مستوى في نظام التصنيف المعتمد، وتحذر السلطات من حدوث تسونامي نتيجة تساقط الحطام البركاني في البحر.
وتقع إندونيسيا على ما يسمى (حلقة النار في المحيط الهادئ) وهي منطقة ذات نشاط زلزالي مرتفع تظل فوق صفائح تكتونية متعددة.
بالإضافة إلى ذلك فقد بدأت أجهزة الطوارئ عمليات إخلاء آلاف الأشخاص المعرضين لخطر ثورة البركان.
وقد تم توجيه تحذير إلى السكان بعدم الاقتراب أكثر من ستة كيلومترات من موقع البركان.

 

 

 

ويُذكر أنه في أواخر مارس قد وقع زلزال بقوة 6.1 درجة على مقياس ريختر قبالة ساحل جزيرة جاوة الإندونيسية على عمق عشرة كيلومترات.
وقد ذكر المتحدث باسم الوكالة الوطنية للتخفيف من آثار الكوارث عبد المهاري، بأن السلطات قد قامت بإجلاء 828 شخصا من جزيرة روانج إلى جزيرة تاجولاندانج المجاورة وأعلنت حالة الطوارئ فيها لمدة أربعة عشر يوما.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.