البنود الأولية المتفق عليها بين إسرائيل وحماس لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى بين الجانبين

يبدو أن هناك اتصالات وتفاهمات ومشاورات للوصول إلى اتفاق يقضي إلى وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين المقاومة في غزة ودولة الإحتلال الإسرائيلي، ومن المحتمل أن يتم التوصل إلى اتفاق قبل بداية شهر رمضان المقبل، ولكن ما زالت هناك بعض النقاط التي يجب الإتفاق عليها بين الجانبين.

هذا ولا تريد دولة الإحتلال وقف نهائي للحرب على غزة، لأن نتياهو يعتبر أن أي اتفاق لوقف الحرب بشكل كامل هو هزيمة لدولة الإحتلال، ويريد نتنياهو الإتفاق على هدنة طويلة، مع إعادة تموضع قوات الإحتلال في غزة وعدم انسحابها بشكل كامل، ومنذ يومين قالت قناة الجزيرة نقلاً عن مصادرها، أن الهدنة ستكون لمدة 45 يوم، ويتم تبادل الأسرى على مدار أيام الهدنة، على أن تطلق حماس كل يوم أسير إسرائيلي مقابل 10 أسرى فلسطينيين، وزيادة دخول المساعدات للشمال وعودة النازحين.

اقرأ معنا:

واليوم ومنذ قليل نشرت قناة الجزيرة القطرية البنود الأولية لاتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، ومن هذه البنود، أن إسرائيل اشترطت العودة التدريجية للنازحين من شمال القطاع، مع استثناء من هم في أعمار الخدمة العسكرية، كما قبلت دولة الإحتلال الصهيوني شرط حماس بزيادة دخول المساعدات وكذلك المنازل المؤقتة، ووافقت إسرائيل أيضاً بدخول آليات ومعدات ثقيلة إلى القطاع.

أعداد الأسرى في صفقة التبادل المرتقبة

كما طرحت إسرائيل تفاصيل لإعادة تموضعها في قطاع غزة خارج المناطق السكنية المكتظة بالسكان، مع وقف طائرات الإستطلاع لمدة ثماني ساعات في اليوم، كما وافقت دولة الكيان على إطلاق سراح 400 أسير فلسطيني، ومن بينهم بعض الفلسطينيين المحكوم عليهم بأحكام عالية، وذلك مقابل قيام حماس بإطلاق سراح 40 إسرائيلي من النساء وكبار السن، وقد صرح الرئيس الأمريكي اليوم قائلاً، أنه ربما يدخل اتفاق الهدنة قيد التنفيذ قبل يوم الإثنين المقبل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.