بالفيديو: روسيا تسيطر على مصنع أفدييفكا للكيماويات وفحم الكوك في أوكرانيا

تمكنت القوات الروسية من السيطرة الكاملة على مصنع أفدييفكا للكيماويات وفحم الكوك في أوكرانيا، وفقًا لوكالات الأنباء الروسية الرسمية، وجاء ذلك بعد سيطرتها على معظم مدينة أفدييفكا في بداية الأسبوع، بعد أشهر من القتال العنيف.
وفي يوم الأحد فقد أعلنت روسيا بأن وحدات أوكرانية تتحصن في المصنع الواقع في الطرف الشمالي الغربي لبلدة أفدييفكا، ووفقًا لبيان وزارة الدفاع الروسية نقلته وكالة تاس للأنباء فقد تم رفع الأعلام الروسية على المباني الإدارية للمصنع.

 

قوات أوكرانية
قوات أوكرانية


وقد تم نشر مقطع فيديو قصير من الجو يُظهر انفجارات متفرقة في مجمع صناعي، وذلك وفقًا للوكالة الإعلامية الروسية.
وتُعد سيطرة روسيا على أفدييفكا أكبر انتصار لها منذ استيلائها على مدينة باخموت في مايو 2023، ويأتي هذا بعد عامين تقريبًا من إعلان الرئيس فلاديمير بوتين عن الحرب الواسعة النطاق بغزو أوكرانيا.

 


ويبلغ عدد سكان أفدييفكا حوالي 32 ألف نسمة قبل الحرب، وكانت المدينة قد سيطر عليها انفصاليون مدعومون من موسكو لفترة قصيرة في عام 2014، حيث سيطروا على أجزاء واسعة من شرق أوكرانيا.
ومع ذلك فقد استعادت القوات الأوكرانية السيطرة على المدينة وقامت ببناء تحصينات واسعة النطاق.
وتقع أفدييفكا في منطقة دونباس الصناعية، على بعد 15 كيلومترًا شمال مدينة دونيتسك التي تحتلها روسيا، وكان مصنع فحم الكوك الذي يعود تاريخه إلى الفترة السوفيتية، واحدًا من أكبر المصانع في أوروبا قبل الحرب.
وفي يوم السبت فقد أعلن أولكسندر سيرسكي القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، أن قواته انسحبت إلى مواقع أكثر أمانًا خارج المدينة، بهدف تجنب الحصار وحماية حياة وصحة الجنود.
وقد أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن أسفه لتحقيق روسيا مكاسب ملحوظة على الأرض، ووصف ذلك بأنه نتيجة لتقاعس الكونجرس.

 

مدينة أفدييفكا
مدينة أفدييفكا


وقد رحب فلاديمير بوتين بالنصر المهم بعدما أعلن جيشه السيطرة الكاملة على أفدييفكا.
وقد أشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أنها تمكنت من التقدم مسافة 8.6 كيلومتر بعد الاستيلاء على المدينة، التي تعرضت لهجمات روسية مكثفة منذ أكتوبر على الرغم من الخسائر الفادحة.
وتعتبر سيطرة روسيا على أفدييفكا ذات قيمة رمزية مهمة خاصة وأن عدد السكان فيها انخفض بشكل كبير، حيث يعيش فيها الآن حوالي 900 شخص فقط، بالمقارنة مع 34 ألف شخص قبل بدء الحرب.
ويذكر أن في يوليو 2014 قد سقطت أفدييفكا بيد الانفصاليين المدعومين من موسكو، لكنها عادت للسيطرة الأوكرانية بعد ذلك.
وتقع المدينة على بعد 12 كيلومتر فقط من دونيتسك التي تُعتبر عاصمة الانفصاليين، والتي فقدت الحكومة الأوكرانية السيطرة عليها منذ عشر سنوات، وقد أقرت القوات الأوكرانية بأسر جنود خلال عملية الانسحاب، دون تقديم تفاصيل إضافية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.