بمناسبة مرور 50 عام.. وزارة الدفاع تُعلن عن وثائق سرية لحرب أكتوبر 1973 لأول مرة

قامت وزارة الدفاع المصرية بالإفراج عن وثائق سرية خاصة بحرب أكتوبر 1973، وذلك بعد مرور 50 عام على تلك الحرب التي قامت بين مصر وإسرائيل من أجل تحرير سيناء واستعادة كامل السيطرة عليها، وبينت تلك الوثائق عن خطط الجيش المصري في التعامل مع الحرب، إضافة إلى التعامل مع الثغرة وكيفية إدارة العملية العسكرية بالكامل.

وثائق حرب أكتوبر 1973

أفرجت وزارة الدفاع المصرية عن وثائق حرب أكتوبر لأول مرة، حيث شمل ذلك مئات الوثائق والأوراق الخاصة بالحرب ومن بينها، تقارير العمليات القتالية ووضع القوات المصرية والإسرائيلية، وسجل الاستخبارات العسكرية، والتخطيط العسكرية المصري للحرب، إضافة إلى تقييم الوضع العسكري الإسرائيلي، وتقييم الجبهة الداخلية أثناء الحرب، ويمكنك الاطلاع على الوثائق كاملة من خلال الدخول إلى رابط وثائق حرب أكتوبر عبر موقع وزارة الدفاع المصرية الرسمي.

صورة 1 صورة 2 صورة 3 صورة 4 صورة 5

تقييم المخابرات المصرية للوضع الإسرائيلي

شملت إحدى تلك الوثائق تقرير مختصر أعدته الاستخبارات المصرية عن الوضع الداخلي في إسرائيل خلال حرب 73، إذ أشار التقرير إلى عدة نقاط:

  • استدعاء 75% من العسكريين الإسرائيليين المؤهلين للحرب مما يؤثر على اقتصاد البلاد.
  • توقف 99% من أعمال البناء في إسرائيل.
  • انهيار سلاسل إمداد السلع والمواد الاستهلاكية.
  • ارتفاع متوسط أسعار النفط 50% وأسعار الكهرباء 30%.
  • حصار مفروض على إسرائيل من مضيق باب المندب.
  • الخلافات السياسية الداخلية.
  • التحقيقات والخلاف العسكرية العميقة.

صورة 6

أسباب إعلان وثائق الحرب

تقوم الحكومات وأجهزة الاستخبارات حول العالم بالإفراج عن العديد من الوثائق السرية بعد مرور 50 عام، وذلك من أجل إتاحة المعلومات أمام الناس بعد انتهاء الأهمية الخاصة بها، كما يأتي الإعلان في وقت هام بعد قيام الحرب الإسرائيلي في قطاع غزة، ووجود حالة من التوتر في العلاقات بين مصر وإسرائيل لأول مرة منذ معاهدة السلام 79.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.