محافظ الشرقية يشيد بجهود وأعمال الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالمحافظة خلال عام 2023

أشاد الأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بجهود وأعمال الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بمحافظة الشرقية خلال عام 2023، حيث تمثلت الأعمال في تنظيم الفعاليات السياحية التي تهدف لجذب السياح والترويج السياحي للمناطق الأثرية الموجودة بمحافظة الشرقية، بالإضافة إلى نشر الوعي السياحي والأثري بين أفراد المجتمع وطلاب المدارس وإتاحة الفرص لأصحاب الحرف اليدوية من خلال تنفيذ مبادرة “أيادي مصر” الخاصة بعرض منتجات أصحاب الحرف اليدوية والتراثية داخل وخارج المحافظة، ولكي يتم تحقيق ذلك تم تنظيم العديد من الفعاليات والمعارض الخاصة بعرض المنتجات اليدوية والأعمال التراثية.

هذا وقد استعرضت الدكتورة رشا حسن مدير الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بمحافظة الشرقية كافة الأعمال والجهود التي تم بذلها من قبل الهيئة خلال عام 2023، مؤكدة أنه تم تنظيم وتنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات التي تساهم في نشر الوعي السياحي والترويج السياحي للمناطق الأثرية بمحافظة الشرقية وساعدت أيضا أصحاب الحرف اليدوية والتراثية من خلال عرض منتجاتهم داخل المعارض التي تم تنظيمها، موضحة أن الأنشطة السياحية التي قامت بها الهيئة خلال عام 2023 كانت تتضمن الآتي.

تنظيم وتنفيذ فعاليات تحت عنوان “يوم الشرقية” وتم تنظيم الفعاليات بالمتحف القومي للحضارة بالقاهرة، موضحة أنه شارك في فعاليات هذا اليوم أكثر من 39 فنان تشكيلي ومصور فوتوغرافي و 15 حرفي شرقاوي، بالإضافة إلى تقديم فرقة الشرقية للفنون الشعبية العديد من العروض الشعبية التي كانت تهدف لنقل تراث محافظة الشرقية للضيوف الحاضرين من المصريين والأجانب.

استضافة ثلاث أفواج سياحية من محافظة القاهرة والإسكندرية والمنصورة لزيارة أبرز المقومات السياحية بالمحافظة، بهدف تنشيط السياحة داخل محافظة الشرقية، وكانت المقومات السياحية هي “مزارع وورش تصنيع البردي بقرية القراموص – مربط الخيل العربي الأصيل – المنطقة الأثرية بتل بسطا – كنيسة السيدة العذراء والقديس ماريوحنا بمدينة الزقازيق”.

صورة 1

ضمن إطار تنمية ونشر الوعي السياحي والأثري بين أفراد المجتمع المحلي داخل محافظة الشرقية قامت الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالشرقية بتنظيم مسابقة الوعي السياحي لإختيار أفضل قصة قصيرة لأحداث تاريخية مرت بها محافظة الشرقية، وكذلك أفضل صورة فوتوغرافية لـ معالم المحافظة البارزة، وأفضل ابتكار لشخصية تاريخية مرت على محافظة الشرقية واستطاع أن يفوز بالمسابقة 15 طالب وطالبة، وكانت الجائزة عبارة عن رحلة تعريفية لزيارة معالم القاهرة السياحية.

إقامة تدريب عملي لتخطيط البرنامج السياحي لتنشيط السياحة الداخلية والخارجية لطلبة المدارس الفندقية الثانوية بمدينة الزقازيق، وتنفيذ ورشة عمل لتعليم مبادئ اللغة الهيروغليفية وتصميم النماذج المصرية القديمة تاج وصدرية فرعونية، بالتعاون والتنسيق مع القسم التعليمي بمتحف تل بسطا، وكان عدد الطلاب المستفيدين من الورشة 100 طلب من مدرسة الشهيد عبد الفتاح الإبتدائية بمدينة ههيا.

صورة 2

ضمن الفعاليات التي تم تنظيمها من قبل الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بمحافظة الشرقية أيضا تم تنظيم الفعاليات التالية.

تم التعاون والتنسيق مع مطرانية بمدينة الزقازيق ومنيا القمح للأقباط الأرثوذوكس وتم تنظيم احفالية ذكرى دخول العائلة المقدسة الأراضي المصرية بالمنطقة الأثرية بتل بسطا.

تم تنظيم فعاليات مهرجان الشرقية للخيول العربية بدورته السابعة والعشرون واستمرت الفعاليات لمدة يومين 28 و 29 من شهر سبتمبر 2023، وذلك تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للسياحة، حيث شارك في فعاليات المهرجان 108 حصان – فرس من الخيول العربية الأصيلة في بطولة “جمال الخيل” بينما شارك 74 حصان في بطولة أدب الخيل.

صورة 3

تم تنظيم فعاليات افتتاح موسم مراقبة ومشاهدة الطيور المهاجرة وجمع عينات البط بالتعاون والتنسيق مع نادي الصيد المصري، وتم إقامة فعاليات الموسم ببركة النصر مدينة الحسينية.

فيما يخص الاهتمام بالحرف اليدوية وتنميتها تم إتاحة الفرص التسويقية لعرض المنتجات اليدوية التي بدورها تعكس الهوية الثقافية لمحافظة الشرقية، حيث تم تنظيم ثلاث معارض ضمن مبادرة “أيادي مصر” وتم إتاحة الفرص لأصحاب الحرف اليدوية من أجل عرض منتجاتهم بالمتحف القومي للحضارة بالقاهرة ضمن فعاليات يوم الشرقية، حيث كان هناك 15 من أصحاب المنتجات الحرفية، وذلك على خلفية تنمية الحرف اليدوية التي تتميز بها محافظة الشرقية ونشر الوعي بين الحضور ومشاركتهم أبرز الأعمال الفنية التي يقوم بها الحرفيين من محافظة الشرقية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.