بعد إطلاقها منصة رقمية لتلقي شكاوى ضد جرائم الاحتلال في فلسطين… ما هي المحكمة الجنائية الدولية

أطلق مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية منصة رقمية لتمكين الأفراد والهيئات من تقديم الشكاوى عبر الإنترنت حول جرائم الاحتلال في فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية، مع إمكانية إضافة صورة ومقاطع فيديو تظهر جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين للنظر فيها.

ويمكن لأي شخص تقديم المعلومات من خلال المنصة، ولا يلزم بالضرورة أن يكون ضحية أو شاهدًا على الجرائم التي تقع ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية.

ويتطلب من أولئك الذين لديهم معلومات ذات صلة بالأحداث الجارية في فلسطين تقديم مذكراتهم عبر الموقع، ويجب أن تتعلق المعلومات المقدمة عبر المنصة بالجرائم التي تدخل في نطاق اختصاص المحكمة الجنائية الدولية وهي:

  • جرائم الحرب
  • الجرائم ضد الإنسانية.
  • الإبادة الجماعية.
  • العدوان.

كما يمكن تقديم المعلومات بشكل جماعي أو من خلال منظمة غير حكومية طالما كان هناك مرسل.

صورة 1

هي محكمة لمحاكمة المسؤولين عن أسوأ الجرائم مثل جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية، لها ولاية قضائية عالية، إنها محكمة الملاذ الأخير، ولا تتدخل إلا عندما لا تستطع السلطات الوطنية القيام بذلك أو لا ترغب به أساسا.

تأسست سنة 2002 كأول محكمة قادرة على  محاكمة الأفراد المتهمين بجرائم الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والاعتداء.

تقتصر قدرة المحكمة الجنائية الدولية على النظر في الجرائم المرتكبة بعد 1 يوليو 2002، تاريخ إنشائها، عندما دخل قانون روما للمحكمة الجنائية الدولية حيز التنفيذ.

هي منظمة دولية دائمة، تسعى إلى وضع حد للثقافة العالمية المتمثلة في الإفلات من العقوبة، وهي ثقافة قد يكون فيها تقديم شخص ما إلى العدالة لقتله شخصا واحدا أسهل من تقديمه لها لقتله مئة ألف شخص مثلًا.

هي أول هيئة قضائية دولية تحظى بولاية عالمية، وبزمن غير محدد، لمحاكمة  مجرمي الحرب ومرتكبي الفظائع بحق الإنسانية وجرائم إبادة الجنس البشري.

وهي هيئة مستقلة عن الأمم المتحدة، من حيث الموظفين والتمويل، وقد تم وضع اتفاق بين المنظمتين يحكم طريقة تعاطيهما مع بعضهما من الناحية القانونية.

صورة 2
ما هي المحكمة الجنائية الدولية -مصدر الصورة: الميادين

دول لم توقع على ميثاق المحكمة

بلغ عدد الدول الموقعة على قانون إنشاء المحكمة 121 دولة حتى 1 يوليو 2012، وقد تعرضت المحكمة لانتقادات من عدد من الدول منها الصين والهند والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وإندونيسيا وباكستان، وهي دول تمتنع عن التوقيع على ميثاق المحكمة.

كما يوجد عدد من الدول مثل مصر وإيران وإسرائيل وروسيا وقعت على الميثاق ولكن لم تصدق.

فتحت المحكمة الجنائية الدولية تحقيقات في أربع قضايا:

  • أوغندا.
  • جمهورية الكونغو الديمقراطية.
  • جمهورية أفريقيا الوسطى.
  • دارفور.

كما أنهت المحكمة على مدى 20 عامًا، محاكمات في قضايا ذات أهمية كبيرة للعدالة الدولية وسلطت الضوء على جرائم تجنيد الأطفال وتدمير التراث الثقافي والعنف الجنسي والهجوم على المدنيين الأبرياء.

صورة 3
ما هي المحكمة الجنائية الدولية-مصدر الصورة:RT

مقر الجنائية الدولية

يقع مقر المحكمة الجنائية الدولية في هولندا، لكنها  قادرة على تنفيذ إجراءاتها في أي مكان.

هناك فرق بين المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية، والتي تُدعى اختصارا المحكمة الدولية(وهي ذراع الأمم المتحدة يهدف لحل النزاعات بين الدول)، فهما نظامان قضائيان مختلفان.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. ايمن احمد علي يقول

    ممكن موقع المحكمة الجنائية الدولية لو تكرمتي

  2. ايمن احمد علي يقول

    ممكن موقع المحكمة الجنائية الدولية


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.