توقيع مذكرة تفاهم تاريخية بين إثيوبيا والصومال لإنشاء منفذ بحري

وقع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد ورئيس أرض الصومال موسى بيهي عبدي مذكرة تفاهم تاريخية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يوم الاثنين، وتهدف هذه المذكرة إلى توفير الأسس اللازمة لإنشاء منفذ بحري يمكّن إثيوبيا من الوصول إلى البحر.

ووفقًا لبيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي فإن هذه المذكرة ستمهد الطريق لتحقيق تطلعات إثيوبيا في تأمين الوصول إلى المحيط، وتنويع خياراتها فيما يتعلق بالموانئ البحرية، كما ستعزز هذه المذكرة الشراكة الأمنية والاقتصادية والسياسية بين البلدين.

وبالإضافة إلى ذلك تشير المذكرة إلى الجهود المبذولة لتعزيز العلاقات السياسية والدبلوماسية بين إثيوبيا وأرض الصومال.
وقد أكدت وكالة الأنباء الإثيوبية (إنا) أن المذكرة تعكس الموقف المبدئي للحكومة الإثيوبية في تعزيز المصالح المتبادلة من خلال التعاون على أساس المعاملة بالمثل.

ويذكر أن إثيوبيا قد أعربت سابقًا عن رغبتها في إنشاء منفذ بحري يلبي تطلعاتها الاقتصادية مع الدول المطلة على البحر الأحمر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.