بالفيديو: ثوران بركان في صقلية الإيطالية يُغطي فوهته ومنحدراته مجددًا بالثلوج

تجدد نشاط بركان إتنا في جزيرة صقلية الإيطالية وهو يُعتبر البركان الأكثر نشاطًا في أوروبا.
ويتمتع بركان (إتنا) بفوهة تغطيها الثلوج ومنحدرات مغطاة بالثلوج، وقد تم رصد تدفق الحمم البركانية قرب مدينة كاتانيا الإيطالية.
وقد تم إصدار تحذير للرحلات الجوية وذلك على الرغم من أن مطار فينشينزو بيليني الدولي في كاتانيا (أكبر مدينة في شرق صقلية) لم يتأثر بالنشاط البركاني وذلك وفقًا لوكالة الأنباء الإيطالية (أنسا).
وقد تم توثيق الأحداث عبر مقاطع فيديو تظهر تدفق الحمم من فوهة البركان الذي يعد أطول بركان في القارة الأوروبية ويشهد نشاطًا مستمرًا منذ عام 2013.

ويزداد ارتفاع بركان جبل إتنا نتيجة تراكم المواد البركانية على جوانب الفوهات الأربعة للبركان وذلك وفقًا للمعهد الإيطالي لعلم البراكين.
وفي أغسطس الماضي فقد ساهم النشاط الكبير لبركان إتنا في زيادة ارتفاعه حيث وصل ارتفاعه حديثًا إلى 3357 مترًا.

 


ومنذ عام 1980 تقع القمة البركانية على الفوهة الشمالية الشرقية، وكان ارتفاعها 3350 مترًا بعد ثورانات البركان في سبتمبر 1980 وفبراير 1981.
وفي عام 2018 فقد تراجع ارتفاع بركان إتنا إلى 3326 مترًا بسبب انهيارات على حافة الفوهة.

ويُعتبر بركان إتنا أعلى بركان نشط في أوروبا حيث يمتد على مساحة 1250 كيلومترًا مربعًا، ويشهد البركان ثورانات منتظمة منذ حوالي 500 ألف سنة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.