بالفيديو شاهد جمال سواحل ومدن قطاع غزة قبل القصف الإسرائيلي

تعد غزة مدينة ساحلية حباها الله بشاطئ البحر المتوسط الساحر، وهي من أهم المدن الفلسطينية، وأقدم المدن التي عرفها التاريخ، احتلت من قبل الفراعنة والإغريق والرومان والبيزنطيون والعثمانيون والإنجليز وأخيرا إسرائيل.

كان له أهمية كبيرة عند العرب، فهي الوجهة المقصودة في رحلة الصيف بالقرآن الكريم أما رحلة الشتاء كانت اليمن، ويتضمن قطاع غزة عدة مدن مثل مدينة غزة وهي عاصمة قطاع غزة، ودير البلح وخان يونس ورفح، وقد منح الله القطاع سحر خاص، رغم المعاناة والحصار الذي فرضه عليه الاحتلال، ونقدم هنا فيديو لغزة قبل تدميرها بقصف الاحتلال الإسرائيلي الغاشم.

الوضع السياسي لقطاع غزة

قامت إسرائيل بفصل قطاع غزة عن الضفة الغربية بعد احتلالهما عام 1967، وخضعت غزة لحكم حركة حماس وفق انتخابات أجريت عام 2006، ومنذ ذلك الحين والاحتلال الإسرائيلي يستهدف القطاع، حيث قام بغزو بري عام 2008، وعام 2014، وها هو يقصفها ويغزوها عام 2023 في الحرب الأكبر في تاريخها.

جمال قطاع غزة وسواحله
الدمار الذي حل بقطاع غزة بعد القصف

حصار القطاع منذ 2007

عاقب الاحتلال الصهيوني أهالي غزة لانتخابهم حركة حماس، وفرض عليها منذ عام 2007 حصارا جويا وبحريا، ولم يكن هناك أي منفذ لسكان غزة أو نقل بضائعهم إلا عن طريق معبر رفح المصري.

خريطة قطاع غزة

المساحة والسكان

تبلغ مساحة قطاع غزة، 41 كيلومتر من الطول، أما العرض فهو ما بين 6 و12 كيلومتر، فتكون المساحة الإجمالية للقطاع هي 365 كيلومتر مربع، أما السكان في غزة فهم يحتلون كثافة عالية تماثل مدينة هونج كونج الصينية، فهم يزيدون عن 2 مليون فلسطيني، وهذا عدد كبير بالنسبة لمساحتها الصغيرة، كما يوجد في غزة ثمانية مخيمات لنسل اللاجئين الفلسطينيين اللذين طردهم الاحتلال من منازلهم في عام 1948.

جمال قطاع غزة وسواحله
مخيمات لاجئين

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.