حماس وإسرائيل في “المرحلة النهائية” لتنفيذ صفقة تبادل الأسرى

انتهت مساء يوم الثلاثاء الموافق 21/11/2023 عدة مجالس للحكومة الإسرائيلية بشأن صفقة تبادل الأسرى مع حماس.

شروط الصفقة

وأشارت تقارير مختلفة أن الصفقة سيتم فيها إطلاق سراح ما بين 50 إلى 100 رهينة إسرائيلية وأجنبية، مقابل وقف القتال لمدة خمسة أيام وإطلاق سراح ما بين 150 إلى 300 سجين فلسطيني محتجزين في السجون الإسرائيلية، وذكرت تقارير خلال الأسبوع الماضي أن إسرائيل تطالب بالإفراج عن جميع الأطفال المحتجزين في غزة وأمهاتهم كشرط.

وقال مصدر حكومي إسرائيلي للصحفيين مساء الثلاثاء إنه من المتوقع أن تشهد الصفقة إطلاق سراح 50 مواطنا إسرائيليا، معظمهم من النساء والأطفال، في مجموعات من 12 إلى 13 شخصا يوميا.

توقف القتال لمدة 5 أيام 

وفي المقابل ستطلق إسرائيل سراح النساء والقاصرين الفلسطينيين من السجون وتعيدهم إلى حيث كانوا يعيشون، معظمهم في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وتوقف القتال لمدة خمسة أيام وتسمح بدخول المزيد من الوقود إلى القطاع.

وقال المصدر إن جميع الأجهزة الأمنية الإسرائيلية – الجيش الإسرائيلي، والشين بيت، والموساد تؤيد الصفقة، وقال المسؤول إن نتنياهو أصر على أن تكون عناصر معينة جزءا من الصفقة، بما في ذلك إمكانية إطلاق سراح الرهائن بشكل مستمر حتى بعد فترة توقف مدتها 4-5 أيام.

والتزام حماس بتحديد مكان الرهائن الذين تحتجزهم جماعات إرهابية أخرى في إسرائيل، ورفض إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين المحكوم عليهم بجرائم القتل.

وقال المصدر إن إسرائيل تعتقد أن حماس قد تتمكن من تحديد موقع حوالي 30 أمًا وطفلًا إسرائيليًا إضافيًا.

كلمة الرئيس الأمريكي 

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، “أعتقد بأن التوصل إلى اتفاق لتأمين إطلاق سراح الذين تحتجزهم حركة حماس في غزة بات قريبا”.

توقف الحرب 

وأوضح المصدر أن إسرائيل ستوقف حربها ضد حماس في غزة بمجرد إطلاق سراح المجموعة الأولى من الرهائن، وستستأنف الحملة التي تهدف إلى القضاء على قدرات حماس العسكرية والحكومية في غزة، بمجرد الانتهاء من عملية احتجاز الرهائن على مراحل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.