بجهود مصرية وضغوط دولية.. إدخال وقود إلى غزة لمساعدة الأونروا

بعد العديد من المفاوضات التي تديرها القاهرة، والضغوط من المنظمات الإغاثية الدولية، تم دخول ما يقرب من 150 ألف لتر سولار، عبر معبر رفح، لاستخدامه لشاحنات المساعدات التي ينقلها الأونروا وتعمل بالديزل.

لعلها بداية خطوة جيدة

كانت شاحنات المساعدات الإنسانية تتوقف بعد دخولها القطاع، ولا تستطيع التعمق في غزة لتوصيل المساعدات للنازحين، وأهالي غزة المنكوبين خاصة في شمال القطاع، حيث كانت الشاحنات تقف مكانها وتعجز في التحرك بسبب نقص الوقود بها، والآن وبعد مرور 39 يوم من بداية الحرب على القطاع تم إدخال وقود للشاحنات الخاصة بالأونروا، حيث علق مسئول مصري لعلها خطوة جديدة لتدفق الوقود إلى غزة، ودخوله في المستشفيات ومحطات المياه، بحسب قناة القاهرة الإخبارية.

النازحين من الشمال إلى الجنوب

غضب في إسرائيل ضد نتنياهو

هاجمت الحكومة الإسرائيلية نتنياهو بسبب موافقته على إدخال الوقود إلى قطاع غزة، حيث ذكرت الإذاعة العبرية أن وزير المالية الإسرائيلي هاجم نتنياهو، لقراره الأخير بالسماح بدخول الوقود للقطاع، وكان رد نتنياهو، أن قراره كان لمنع تفشي الأوبئة التي قد تصل لإسرائيل، ومن جانبه صرح رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، أن كمية الوقود التي ستبدأ في الدخول يوميا تمثل نسبة 3 % مما كان يدخل لغزة قبل الحرب.

إدخال وقود إلى غزة لمساعدة الأنروا
شاحنات المساعدات الإنسانية

شاحنتي وقود يوميا

ومن المقرر إدخال عدد شاحنتي من وقود الديزل بشكل يومي للقطاع، لتلبية احتياجات الأمم المتحدة لدعم البنية التحتية للمياه والصرف الصحي، بحسب موقع euronews، وذكر المصدر أن شاحنات الوقود سوف تمر عبر معبر رفح الحدودي، من خلال وكالات الأمم المتحدة.

معبر رفح الحدودي

المفوض العام لوكالة الأونروا

كانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( أونروا )، قد صرحت أنه قبل الحرب على غزة كانت تدخل 50 شاحنة وقود يوميا، وحذر المفوض العام للأونروا ” فيليب لازايني” أن أعمال الوكالة باتت على وشك الانهيار في قطاع غزة، كما أكد مدير شؤون الأونروا توقف كافة آبار المياه العشرة في قطاع غزة بسبب نفاذ الوقود.

إدخال وقود إلى غزة لمساعدة الأونروا
وكالة الأنروا

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.