إيران تمتلك اليورانيوم المخصب بنسبة 60% وترفض التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

ذكرت تقارير سرية صادرة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية بحسب وكالة (رويترز) بأن إيران تمتلك كمية كافية من اليورانيوم المخصب وذلك بنسبة نقاء تصل إلى 60%.
وتشير هذه النسبة إلى اقتراب إيران من الحصول على النقاء اللازم لصنع الأسلحة النووية والتي تتطلب نسبة نقاء تصل إلى حوالي 90% وذلك وفقًا لتعريف الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

وقد أظهرت التقارير أيضًا أن إيران تتكتم على الوكالة وتماطل في تقديم المعلومات المطلوبة بشأن القضايا الرئيسية.
وقد أشار أحد التقارير السرية التي تم تقديمها إلى الدول الأعضاء وحصلت وكالة (رويترز) على نسخة منه، إلى أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة 60% زاد بمقدار 6.7 كيلوجرام ليصل إلى 128.3 كيلوجرام منذ تقرير سابق في سبتمبر الماضي، ويعتبر هذا المخزون كمية كافية لصنع ثلاث قنابل نووية.

وتواصل إيران تقدمها في عملية التخصيب بمستويات عالية جدًا، مما يشكل تحديًا للوكالة الدولية للطاقة الذرية وللقوى الغربية التي دعت إيران مرارًا إلى تغيير سياستها.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.