المملكة العربية السعودية تتصدر عالم الفضاء: الأمير عبدالعزيز بن سعد امير منطقة حائل يفتتح منارة حائل الفضائية

تمكنت الجمعية السعودية لهواة اللاسلكي في فترة قياسية قدرها أقل من 360 يوماً، من وضع القواعد الأساسية لمشروع تلسكوب راديوي ضخم في الشرق الأوسط، يقع هذا المشروع في منطقة مشار الجبلية بمدينة حائل بتنسيق وإشراف من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وقد تم تدشينه رسمياً من قبل أمير منطقة حائل الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز، وأطلق عليه اسم “منارة حائل الفضائية” نظراً للإمكانيات التقنية والفنية الرائدة التي يوفرها.

حيث تم توفير إمكانيات تقنية وفنية متقدمة لهذا المشروع في مشار الجبلية بجوار مرصد أجا التاريخي، الذي يُعتبر أقدم مرصد فلكي في الجزيرة العربية ويمتد تاريخه لأكثر من 3000 عام، وبفضل هذه المنطقة المثالية، ستقدم منارة حائل الفضائية خدمات علمية لأكثر من 7 جامعات سعودية.

منارة حائل الفضائية: السعودية ترتقي في سماء الاكتشافات الفلكية بتلسكوب راديوي ضخم
الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز، يدشن المشروع الضخم–المصدر: عكاظ

 

منارة حائل الفضائية: السعودية ترتقي في سماء الاكتشافات الفلكية بتلسكوب راديوي ضخم
الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز، يدشن المشروع الضخم–المصدر: عكاظ

 

منارة حائل الفضائية: السعودية ترتقي في سماء الاكتشافات الفلكية بتلسكوب راديوي ضخم
منارة حائل الفضائية –المصدر: عكاظ

 

يتميز التلسكوب بقطره الضخم البالغ 20 متراً، ويحتوي على نظام تتبع لمحطة الفضاء الدولية ISS، يعتمد التلسكوب على جهاز استقبال لاسلكي ونظام هوائي، يُستخدمان للكشف عن إشعاع التردد الراديوي القادم من مصادر خارج الأرض مثل النجوم والمجرات والأقمار، وتتفاوت أطوال الموجات الراديوية التي يكشف عنها التلسكوب بين 10 أمتار و1 مم.

ينضم مرصد منارة حائل الفضائية إلى قائمة مرصدين راديويين شهيرين في العالم، وهما مرصد VLA (Very Large Array) ومرصد أريسيبو (Arecibo).

مرصد VLA يتألف من 27 هوائياً لاسلكياً تشكل مصفوفتين على شكل حرف Y في نيو مكسيكو بالولايات المتحدة، ويبلغ قطر كل هوائي في هذا المرصد 25 متراً، ويمكن تجميع البيانات الواردة من الهوائيات إلكترونياً لتوفير دقة عرض هوائي يبلغ قطره 36 كم.

أما مرصد أريسيبو في بورتوريكو، فقد كان أكبر تلسكوب لاسلكي أحادي الوحدة في العالم حتى عام 2016، وعندما تم إطلاق مشروع تلسكوب منارة حائل الفضائية، أصبح واحداً من أكبر التلسكوبات الراديوية في المنطقة ويعتبر إضافة هامة للبحث العلمي والفلك في المملكة العربية السعودية.

حيث يعتبر تلسكوب منارة حائل مرصداً حديثاً ومتطوراً يساهم في فهمنا للكون والكائنات الفضائية والظواهر الفلكية المختلفة، حيث يعتمد التلسكوب على تقنية الاستقبال الراديوي للترددات المختلفة، مما يتيح للعلماء تحليل الإشعاع الراديوي القادم من الفضاء وفهمه، يمكن استخدام التلسكوب لعدة أغراض بحثية، مثل دراسة النجوم والمجرات والثقوب السوداء، وكذلك البحث عن إشارات راديوية غير معروفة أو مصادر طبيعية غامضة.

يعتبر التلسكوب الراديوي أداة قوية للبحث الفلكي، حيث يمكنها اختراق الغيوم الكونية والغبار والعوائق الأخرى في الفضاء، مما يتيح للعلماء استكشاف أجزاء جديدة من الكون والكشف عن ظواهر فلكية جديدة، كما يمكن للتلسكوب الراديوي أن يساهم في البحث عن حياة فضائية، حيث يمكنه الكشف عن إشارات راديوية قد تكون ناجمة عن حضور كائنات حية في الفضاء.

بالإضافة إلى الأبحاث العلمية، يمكن أن يلعب التلسكوب دوراً هاماً في تعزيز التعليم والتثقيف العلمي في المجتمع، حيث يمكن للطلاب والباحثين والجمهور العام الاستفادة من المشروع وزيادة وعيهم العلمي بشأن الكون والفضاء.

باختصار، يعد مشروع تلسكوب منارة حائل الفضائية إنجازاً علمياً هاماً في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، حيث يساهم في تطور البحث الفلكي والفضائي ويعزز المعرفة العلمية والتعليم في هذا المجال.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. عوض يقول

    حلو راع اريد ان اجربه


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.