أحرج إسرائيل أمام العالم.. نتنياهو يعلق جلسات ألياهو في الحكومة بعد تصريحات إلقاء القنبلة النووية

صرح وزير التراث في حكومة الإحتلال الإسرائيلي عميخاي إلياهو بأن إلقاء قنبلة نووية على غزة هو أمر ممكن، وأنه لا يجب الاهتمام بالأسرى كثيراً، إذ لا تقل أهمية دماء الجنود عن الأسرى، وأثارت تلك التصريحات غضب كبيراً في الرأى العام ضد إسرائيل، بالإضافة إلى غضب داخل دولة الإحتلال، وذلك بسبب مطالبته بالتضحية بالأسرى وأحراج إسرائيل أمام المجتمع الدولي، لذلك قرر نتنياهو تعليق حضور الوزير إلياهو جلسات الحكومة.

تصريحات وزير التراث الإسرائيلي

يعد عميخاي إلياهو وزير التراث في إسرائيل قال في تصريحات تلفزيونية أنه من الممكن إستخدام القنبلة النووية في قطاع غزة، وذلك بهدف القضاء على حماس وتدمير شبكة الإنفاق، دون اهتمام بحياة الأسرى داخل القطاع والتقليل من حياة الجنود الذين يموتون في العملية البرية داخل القطاع.

غضب من تصريحات القنبلة النووية

أثارت التصريحات غضب كبير في الأوسط الدولية وداخل إسرائيل نفسها، وذلك لتشوية صورة إسرائيل أمام العالم، حيث تدعى إسرائيل أنها دخلت غزة فقط من أجل القضاء على حماس ورداً على هجوم حماس في يوم السابع من أكتوبر.

وذكر بعض النشطاء العرب أن غضب المجتمع الإسرائيلي لا يرجع إلى الاهتمام بحياة المدنيين في غزة، ولكن بسبب عدم الإهتمام بحياة الأسرى، حيث تواجه إسرائيل انتقادات عديدة بسبب استمرار الحرب والحصار على القطاع مع سقوط آلاف الشهداء والمصابين من أبناء غزة.

تعليق نتنياهو على تصريحات القنبلة النووية

قرر بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية تعليق حضور وزير التراث “عميخاي إلياهو” في جلسات الحكومة، وذلك بسبب تصريحاته غير المسؤولة وسط مطالبات بفصل الوزير الذي ينتمي لحزب اليمين المتعصب من الحكومة بشكل نهائي.

وقال وزير دفاع حكومة الاحتلال أن تلك التصريحات غير مسؤولة ومن الجيد أن إلياهو غير مسؤول عن قرارات الحرب داخل الحكومة، فيما عاد إلياهو إلى تعديل تصريحه وأكد أنها مجرد افتراض تم تداوله بشكل خاطئ.

تعديل تصريح إلياهو عن القنبلة النووية
تعديل تصريح إلياهو عن القنبلة النووية
وزير التراث الإسرائيلي إلياهو في الإمارات
وزير التراث الإسرائيلي إلياهو في الإمارات

هل تمتلك إسرائيل قنبلة نووية؟

يوجد اعتقاد سائد بأن إسرائيل تمتلك قنبلة نووية ولكن إسرائيل لم تعلن عن امتلاكها لهذا السلاح، بينما لم تقم إسرائيل بالتوقيع على اتفاقية الحد من انتشار الأسلحة النووية، لكنها لم تعلن أبدا أنها تملك أو لا تملك سلاح نووي، بينما تصريحات الوزير الإسرائيلي تضع إسرائيل في حرج شديد بعدما أشار إلى امتلاكها سلاح نووي، وذلك بعد أن أعلنت أنها لن تكون أول دولة تدخل الأسلحة النووية إلى الشرق الأوسط في عام 1965.

كانت إسرائيل بدأت تجاربها النووية مع مفاعل ديمونا وذلك بمساعدة من فرنسا خلال أواخر الخمسينيات، وهناك مطاعم أن إسرائيل تمتلك سلاح نووي من الستينات.

ما هو تأثير إلقاء قنبلة نووية على غزة؟

يعد استخدام القنبلة النووية أمر مجرم دوليا وذلك لتسببها في خراب وتدمير كبير في أي مكان، وكان استخدامها الوحيد على يد أمريكا في اليابان عندما قصفت هيروشيما وناجازاكي أثناء الحرب العالمية الثانية.

تراوحت خسائر إلقاء قنبلة نووية على هيروشيما وناجازاكي حوالي من 90 ألف إلى 140 ألف، ولكن تعد مدينة غزة أسوأ سجن في العالم كما يصفها البعض مدينة مكتظة بالسكان حوالي 2 مليون نسمة من المتوقع أن تكون خسائرها تفوق أكثر من هذا الرقم.

بالإضافة إلى ترك خسائر في الممتلكات وتسبب القنبلة في حروق وتشوهات وتشوفها للأجنة مستقبلا ومرض السرطان، ولذلك من المؤكد أن إسرائيل لن تلجأ إليها أبدا لأنها لا تستطيع التحكم في تأثيرها الذي سيطال منطقة الشرق الأوسط كلها ويكون الاكثر تاثراً مصر وإسرائيل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.