أوروبا تمول حركة حماس

صرح المدعي العام ستيفان بلاتلر بأن القضاء السويسري يحقق منذ أسابيع في احتمالية تمويل سويسري لحماس، والتي لا تصنف الحركة بكونها إرهابية، وأكمل ستيفان لقناة “إس أر إف” السويسرية العامة، السبت، أن التحقيق تم فتحه قبل أسابيع من الهجمات التي شنتها حركة حماس في 7 أكتوبر ضد إسرائيل، دون أن يقدم أي تفاصيل.

صورة 1
المدعي العام السويسري – مصدر الصورة:موقع وصال الإخباري.

وذكر مكتب المدعي العام لفرانس برس في وقت لاحق، إن التحقيق “يركز على شبهات تمويل حماس انطلاق من سويسرا”.

سويسرا لا تعتبر حماس إرهابية:

ومن المتوقع أن يكون التحقيق شاقًا، خاصة أن سويسرا لم تحظر حتى الآن حركة حماس بعكس الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.
لكن الأصوات ارتفعت في سويسرا منذ السابع من أكتوبر ليتخذ المجلس الفدرالي قرارًا مماثلًا، وبعد أربعة أيام من الهجوم صرحت الحكومة السويسرية أنها “ترى وجوب تصنيف حماس كمنظمة إرهابية”.

تشكيل فريق عمل للتحقيق:

وشكلت الحكومة في سويسرا فريق عمل حول الشرق الأدنى عقب بدء الهجمات، لتكون مسئوليته دراسة خيارات تصنيف التنظيم إرهابيًا، لكن لم يتم تحديد جدول زمني لذلك.

سويسرا لا تستطيع حظر حماس:

وبعد يومين من الهجمات، قال وزير الخارجية السويسري إغنازيو كاسيس إن الحكومة لا تستطيع أن تحظر سوى المنظمات التي حظرتها الأمم المتحدة، لذلك فإن التنظيمات المحظورة حاليًا هي “القاعدة” و”داعش” وعدد آخر من الحركات المرتبطة بهما.

صورة 2
وزير الخارجية السويسري – مصدر الصورة: موقع روسيا اليوم.

لذلك وصلت كل المحاولات التي بذلها البرلمان لحظر حماس حتى الآن لطريق مسدود، إلا أن هناك لجنة بمجلس النواب قدمت مؤخرًا اقتراحًا جديدًا لفتح الملف مرة أخرى.
واشتعلت الحرب بعد هجوم قوي لحماس على إسرائيل نتج عنه مقتل أكثر من 1400 شخص إسرائيلي، وردت إسرائيل بقصف بلا رحمة على غزة نتج عنه مقتل 4385 فلسطينيًا حتى الآن.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.