زلزال بقوة 4.8 درجات على مقياس ريختر يضرب إثيوبيا صباح اليوم الأحد 8 أكتوبر 2023.. ومخاوف مصرية سودانية بشأن انهيار سد النهضة !؟

أعلنت شبكة Volcano Discovery العالمية، والمسؤولة عن نشر بيانات وحالات الزلازل حول العالم بشكل يومي ومحدد، عن أن إثيوبيا قد شهدت صباح اليوم نشاطاً زلزالياً، حيث سجلت محطتان من محطات تسجيل الزلازل حدوث هزة أرضية بقوة 4.8 درجات على مقياس ريختر في منطقة أوروميا بإثيوبيا، هذا الأمر الذي سبب مخاوف المصريين والسودانيين بشأن احتمالية انهيار سد النهضة؛ الذي قد ينتج عنه فيضانات على طول خط وادي النيل في البلدين.

  • بلغت قوة زلزال إثيوبيا اليوم 4.8 درجات على مقياس ريختر لقياس قدر الزلازل.
  • منطقة الحدوث: إثيوبيا/ أوروميا/ منطقة عفار.
  • توقيت الحدوث: صباح اليوم الأحد 8 أكتوبر، في تمام الساعة 04:37:46 على التوقيت العالمي.
  • ولقد امتد عمق الزلزال إلى 10.0 كم أسفل سطح القشرة الأرضية.
  • ووفقاً للتقارير الصادرة عن إحصائية الشعور به فهي غير موجودة، بما يعني أن الزلزال كان من النوع غير المحسوس.
  • وكان مصدر البيانات الأساسي فيما يخص زلزال إثيوبيا هو مركز الأبحاث الألماني للزلازل وعلوم الأرض GFZ، العالمي والشهير، ووكالة التوت الجيولوجية.
صورة توضح موقع زلزال إثيوبيا على الخريطة العالمية عبر خطوط الطول والعرض – مصدر الصورة: وكالة GFZ الألمانية لعلوم الأرض.

وإجابةً على تساؤلات العديد من أفراد الشعبين المصري والسوداني فيما يتعلق بمخاوفهم المحتملة عن انهيار سد النهضة وحدوث الفيضانات في البلدين، فمن الجدير بالذكر أن قوة الزلزال الذي حدث صباح اليوم لا يمكنها أن تؤثر على مبنى كبير بحجم سد النهضة الأثيوبي؛ وبالتالي لا يجب أن يكون هناك مخاوف بشأن هذا الزلزال.

صورة توضح معلومات عن زلزال إثيوبيا اليوم - مصدر الصورة: وكالة Volcano Discovery عبر جوجل.
صورة توضح معلومات عن زلزال إثيوبيا اليوم – مصدر الصورة: وكالة Volcano Discovery عبر جوجل.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.