إسرائيل “في حالة حرب” مع إطلاق حماس هجومًا مفاجئًا من غزة “طوفان الأقصى”

 

أطلقت حركة حماس الفلسطينية الإسلامية أكبر هجوم على إسرائيل منذ سنوات يوم السبت، مما أسفر عن مقتل أكثر من 20 شخصًا وإصابة المئات في هجوم مفاجئ مع عبور مسلحين من حماس إلى إسرائيل، ووابل من الصواريخ أُطلقت من غزة.

اسرائيل في حالة حرب

وقالت إسرائيل إن الجماعة المدعومة من إيران أعلنت الحرب، حيث أكد جيشها القتال مع المسلحين في عدة بلدات إسرائيلية، وقواعد عسكرية بالقرب من غزة، وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرد، وقال “سيضطر عدونا لدفع ثمن لم يعرفه من قبل”، وأضاف: “نحن في حالة حرب وسننتصر فيها”.دخان يتصاعد من الجانب الإسرائيلي بعد تسلل مقاتلين من حركة حماس الفلسطينية إلى مناطق جنوب إسرائيل من غزة، 7 أكتوبر 2023. رويتر

وقالت خدمة الإسعاف الإسرائيلية إن 22 إسرائيليًا على الأقل قتلوا في الهجوم حتى الآن، وقالت وزارة الصحة إن حوالي 545 إسرائيليًا أصيبوا بجروح.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه رد بضربات جوية على غزة، حيث أفاد شهود عيان بسماع انفجارات عنيفة ونقل العديد من القتلى إلى المستشفيات.

هجوم فلسطيني غير مسبوق

وشهد الهجوم تسللاً غير مسبوق إلى إسرائيل من قبل عدد غير معروف من مسلحي حماس عبروا من قطاع غزة، وهو أقسى ضربة لإسرائيل في الصراع مع الفلسطينيين منذ الهجمات الانتحارية للانتفاضة الثانية قبل حوالي عقدين من الزمان.

وقالت جماعة الجهاد الإسلامي المسلحة، إنها انضمت إلى الهجمات وأنها تحتجز عدة جنود إسرائيليين أسرى، وأظهرت حسابات حماس على وسائل التواصل الاجتماعي لقطات لما قالت إنها أسرى إسرائيليين يتم نقلهم أحياء إلى غزة.

ومن جهته رفض الجيش الإسرائيلي التعليق على التقارير لكنه لم ينكرها أيضًا، قائلاً إنه سيرد عليها لاحقًا، فيما قالت قناة تلفزيون ريشيت 13 الإسرائيلية إن مسلحين يحتجزون إسرائيليين رهائن في بلدة أوفكيم، وأن خمسة مسلحين فلسطينيين قتلوا في بلدة سديروت وأن منازل أضرمت فيها النيران.

كما ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن معارك بالأسلحة النارية بين مجموعات من المقاتلين الفلسطينيين وقوات الأمن في بلدات في جنوب إسرائيل، وقال قائد الشرطة الإسرائيلية إن هناك “21 موقعًا نشطًا” في جنوب إسرائيل.

وفي غزة، هرع الناس لشراء الإمدادات تحسبا لأيام من الصراع المقبل، والبعض أخلى منازلهم وتوجه إلى الملاجئ.

وأعلن القائد العسكري لحماس محمد الضيف بدء العملية في بث على قناة حماس الإعلامية، داعيًا الفلسطينيين في كل مكان للقتال، وقال “هذا يوم أعظم معركة لإنهاء الاحتلال الأخير على وجه الأرض”، مضيفًا أنه تم إطلاق 5000 صاروخ.

ومن جهته قال وزير الدفاع الإسرائيلي غانتس إن “القوات تقاتل ضد العدو في كل مكان” وأذن باستدعاء الاحتياطيين – المصدر وكالة رويترز للأنباء.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.