حماس تشن هجوما صاروخيا مفاجئا على إسرائيل.. والجيش الإسرائيلي يرد بشن عملية عسكرية واسعة النطاق في غزة

في صباح يوم السبت، 7 أكتوبر 2023، شنت حركة حماس هجومًا صاروخيًا واسع النطاق على إسرائيل، أطلقت خلاله آلاف الصواريخ على مدن وبلدات إسرائيلية. رد الجيش الإسرائيلي بشن عملية عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة.

الهجوم

بدأ الهجوم بإطلاق رشقات صاروخية متتالية ومكثفة من قطاع غزة، صوب مستوطنات الغلاف، ومدن الجنوب. قالت مصادر محلية إن عددًا غير مسبوق من الصواريخ أُطلقت من القطاع، صوب مدن الاحتلال ومستوطنات الغلاف، سُمع على إثرها أصوات انفجارات ضخمة.

وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي إنه تم تفعيل القبة الحديدية وإطلاق صفارات الإنذار إثر قصف استهدف عددا كبيرا من بلدات من جنوب تل أبيب إلى شمالي حدود غزة، ومستوطنات غلاف غزة وبئر السبع وعراد في النقب.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ صفارات الإنذار تواصل الانطلاق في أكثر من 160 منطقة، مع استمرار إطلاق الصواريخ من غزة تجاه مستوطنات الغلاف والمناطق الإسرائيلية.

الرد الإسرائيلي

بعد أن أعلن القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، البدء بعملية “طوفان الأقصى”، أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، البدء بمهاجمة قطاع غزة.

وبحسب بيان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قال: “نعمل على استهداف مقرات تابعة لحركة حماس في قطاع غزة تحت اسم “السيوف الحديدية””.

كما قرر الجيش الإسرائيلي تجنيد جيوش الاحتياط بشكل كامل.

الضحايا

كشفت المستشفيات في إسرائيل السبت إن أكثر من 100 إسرائيلي أصيبوا في هجمات صاروخية في جنوب ووسط البلاد، بعضهم في حالة حرجة، وفقاً لتقرير لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وقال مستشفى سوراكا في بئر السبع إنه استقبل 80 مصاباً، بعضهم في حالة خطيرة للغاية.

ويقول مركز أساف هاروفيه الطبي بالقرب من تل أبيب إنه يعالج 17 جريحاً، اثنان في حالة حرجة وواحد حالته متوسطة، أما البقية فقد أصيبوا بجروح طفيفة.

وأعلنت الإذاعة الإسرائيلية، مقتل رئيس المجلس الإقليمي لمستوطنة شعار هنيجف، أوفير ليبشتاين، في تبادل لإطلاق النار خلال هجوم شنه فلسطينيون.

كما أعلنت خدمة الإسعاف الإسرائيلية السبت عن مقتل امرأة وجرح عدة أشخاص.

الموقف الدولي

أدانت الولايات المتحدة، السبت، الهجوم الذي نفذته حركة حماس ضد إسرائيل، والذي شمل إطلاق آلاف الصواريخ وتسلل عدد من مسلحي الحركة الحاكمة لقطاع غزة، تجاه المناطق الجنوبية لإسرائيل.

وقالت القائمة بأعمال رئيسة البعثة الأميركية لدى إسرائيل، ستيفاني هاليت، عبر منصة “إكس”: “أدين إطلاق الصواريخ العشوائي من جانب إرهابيي حماس على المدنيين الإسرائيليين”.

وأضافت: “الولايات المتحدة تقف إلى جانب إسرائيل.. إنني على اتصال بالمسؤولين الإسرائيليين، وأؤيد حق إسرائيل الكامل في الدفاع عن نفسها ضد مثل هذه الأعمال الإرهابية”.

التطورات الأخيرة

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أنه تم خطف عدد كبير من الجنود بعد الاقتحام على دبابة إسرائيلية، من قبل “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس”.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن اشتباكات ضارية تدور بين الجيش الإسرائيلي ومسلحين فلسطينيين في عدة بلدات. وقال الجيش الإسرائيلي إن عمليات التسلل تمت بطائرات شراعية وبحرا وبرا. وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن القتال دائر عند معبر إيريز الحدودي بين إسرائيل وقطاع غزة وقاعدة زاكيم.

العواقب المحتملة

يمكن أن يؤدي هذا الهجوم إلى تصعيد التوتر بين إسرائيل وحركة حماس، مما قد يؤدي إلى حرب شاملة. كما يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الاضطرابات في المنطقة، ويزيد من احتمال اندلاع صراع أوسع.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.