بالصور.. واس ترصد «القمر العملاق» الأخير لهذا العام

نشرت وكالة الأنباء السعودية “واس” من شواطئ البحر الأحمر صوراً التقطت بعدستها للقمر البدر العملاق الرابع والأخير لهذا العام، والذي ظهر حجمه الظاهري أكبر بحوالي 8%، كما كان أكثر إضاءة بنسبة 16% عن المتوسط، وذكرت واس أن هذا القمر يسمى في هذا التوقيت من العام بقمر الحصاد.

وفي هذا الشأن ذكر رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، مساء اليوم، أن قمر الحصاد أشرق بعد غروب الشمس من الأفق الشرقي، وكان باللون الوردي أو البرتقالي، وسيظل مشاهداً كذلك إلى أن يغرب مع شروق شمس يوم السبت.

وذكر أبو زاهرة أن سبب ظهور القمر بهذا اللون هو الغلاف الجوي لكوكب الأرض، والذي تعمل مكوناته على بعثرة ونشر الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، حيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير، مع بقاء ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل والتي تصل إلى الأعين الخاصة بنا.

وأشارت وكالة الأنباء السعودية إلى أنه من المنتظر خلال الليالي القادمة أن يشرق القمر متأخراً إلى ما يقرب الساعة كل يوم، وأما بعد بضعة أيام، فإنه سوف يكون مرئياً فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، ليصل بعد ذلك إلى إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من طور البدر المكتمل.

وكالة الأنباء السعودية ترصد بالصور البدر القمر العملاق
أثناء رصد البدر القمر العملاق- المصدر: واس
البدر العملاق كما رصدته واس
أثناء رصد البدر القمر العملاق- المصدر: واس
وكالة الأنباء السعودية ترصد الظهور الرابع والأخير للقمر العملاق هذا العام
أثناء رصد البدر القمر العملاق- المصدر: واس

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.