طريقة زراعة الأناناس في المنزل خطوة بخطوة بالصور

الأناناس فاكهة لذيذة ومغذية ولكن هل تعلم أنه يمكنك زراعة الأناناس من ثمرة الأناناس الذي اشتريته من المتجر؟ من الممكن زراعة الأناناس في المنزل ولا تحتاج إلى أي معدات أو مهارات خاصة كل ما تحتاجه هو أناناس طازج ووعاء وبعض التربة والماء وضوء الشمس، سنوضح لك في هذه المقالة طريقة زراعة الأناناس في المنزل في خطوات بسيطة.

 

خطوات الزراعة

تعد زراعة الأناناس في المنزل فكرة رائعة يمكن لأي شخص القيام بها فقط اتبع هذه الخطوات وسيكون لديك نبات الأناناس الخاص بك في وقت قصير.

 

اختر الأناناس الطازج

الخطوة الأولى لزراعة الأناناس هي اختيار أناناس طازج من متجر البقالة، ابحث عن ثمرة أناناس ذات أوراق خضراء وصحية وليست صفراء أو بنية، يجب أيضًا أن يكون لون قشر الفاكهة ذهبياً وناعماً ويكون للأناناس رائحة حلوة وخالية من الآفات.

ثمرة أناناس للزراعة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening

قطع تاج الأناناس

تاج الأناناس هو الجزء الذي يحتوي على الأوراق في أعلى الأناناس، استخدام سكين لقطع التاج من الأناناس لكن تأكد من ترك بوصة واحدة على الأقل من الجذع متصلة بالتاج.

قطع تاج الأناناس – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening

إزالة بعض أوراق التاج

بعد فصل التاج عن الأناناس تحتاج إلى إزالة بعض الأوراق السفلية من التاج، سيساعد ذلك الجذع على نمو الجذور لاحقًا، ما عليك سوى سحب عدد قليل من الأوراق السفلية حتى تكشف حوالي بوصتين أو ثلاث بوصات من الساق، إذا كانت هناك أي قطعة من الفاكهة لا تزال ملتصقة بالساق اقطعها بالسكين لكن احرص على عدم إتلاف الجذع.

إزالة بعض أوراق الأناناس – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening تاج الأناناس جاهز للزراعة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening تجهيز مجموعة من تيجان الأناناس للزراعة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening

إنبات التاج في الماء

بعد تجهيز التاج ابدأ في تجذيره في الماء، املأ كوبًا بالماء وضع التاج فيه مع التأكد من غمر الجذع فقط وليس الأوراق، ضع الكوب في مكان مشرق ودافئ ولكن تجنب أشعة الشمس المباشرة، قم بتغيير الماء كل بضعة أيام لإبقائه نظيفًا، من المفترض أن تبدأ الجذور تنمو من الجذع خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع تقريبًا.

تاج أناناس قبل الإنبات – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening
طريقة زراعة الأناناس
وضع تاج الأناناس في الماء – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening
تاج الأناناس في الماء – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening تاج الأناناس بعد إنبات الجذور – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening

زرع التاج في التربة

بعدما تنبت الجذور من التاج يمكنك زرع التاج في التربة، اختر أصيصًا كبيرًا به فتحات واملأه بمزيج تأصيص جيد التصريف، يمكنك أيضًا إضافة بعض البيرلايت أو الرمل لتحسين الصرف، احفر حفرة في وسط التربة وأدخل التاج وادفنه حتى قاعدة الأوراق ثم اضغط لأسفل برفق لتثبيت التربة المحيطة به.

تجهيز التربة للزراعة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening وضع التاج في التربة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening زراعة التاج في التربة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden

رعاية النبات

قم بري نبات الأناناس بانتظام لكن لا تبالغ في سقيه بحيث تكون التربة رطبة غير مشبعة بالمياه، يجب أيضًا تخصيب نبات الأناناس مرة واحدة شهريًا باستخدام سماد سائل متوازن مخفف إلى نصف قوته، اتبع الإرشادات الموجودة على الملصق لمعرفة مقدار وعدد مرات تطبيقه، يمكنك أيضًا استخدام الأسمدة العضوية.

نمو نبات الأناناس – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden

 

يحتاج نبات الأناناس إلى ست ساعات على الأقل من ضوء الشمس يوميًا لينمو بشكل جيد، يمكنك وضع الأصيص بالقرب من نافذة مشمسة أو بالخارج على الشرفة ومع ذلك تجنب تعريض النبات لأشعة الشمس المباشرة خلال الساعات الأكثر حرارة في اليوم حتى لا تحترق الأوراق، يمكنك أيضًا استخدام الأضواء الإصطناعية مثل مصابيح الفلورسنت أو مصابيح LED لتكملة الضوء الطبيعي حسب مناخ بلدك.

نمو نبات الأناناس – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden

 

الأناناس نباتات استوائية تزدهر في الظروف الدافئة والرطبة وتتراوح درجة الحرارة المثالية لنبات الأناناس بين 18 درجة مئوية و32 درجة مئوية، إذا انخفضت درجة الحرارة إلى أقل من 10 درجات مئوية فيجب عليك إحضار نباتك إلى الداخل أو تغطيته بقطعة قماش لحمايته من البرد، يمكنك أيضًا استخدام حصيرة التدفئة أو المصباح الحراري لإبقاء نباتك دافئًا أثناء الليالي الباردة.

 

إنتاج ثمار الأناناس

الجزء الأهم في زراعة الأناناس هو انتظار إنتاج الفاكهة، قد يستغرق هذا وقتًا طويلاً اعتمادًا على النوع وظروف النمو، يمكن لبعض نباتات الأناناس أن تنتج ثمارها في أقل من 18 شهرًا بينما قد يستغرق البعض الآخر ما يصل إلى ثلاث سنوات أو أكثر، يمكنك تسريع عملية إنتاج الثمار عن طريق وضع هرمون طبيعي يسمى الإيثيلين على النبات، يتم إنتاج الإيثيلين عن طريق التفاح الناضج والموز والطماطم، ويحفز هذا الهرمون الإزهار في الأناناس، هذه الطريقة يستخدمها المزارعين حتى لا ينتظروا سنوات لإنتاج الفاكهة.

 

للقيام بتطبيق الإيثيلين ضع إحدى هذه الفاكهة (طماطم أو تفاح أو موز) في كيس بلاستيكي مع نبات الأناناس وأغلقه بإحكام، عندما تفسد تلك الفاكهة تنتج الإيثيلين الذي يعمل كهرمون نمو، اتركه لبضعة أيام ثم قم بإزالة الكيس سوف ترى برعم زهرة يخرج من وسط الأوراق خلال بضعة أسابيع، بمجرد أن يزهر نبات الأناناس سوف يستغرق الأمر من خمسة إلى ستة أشهر أخرى حتى تنضج الثمرة.

إنبات أول ثمرة أناناس – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden نمو ثمرة الأناناس – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden نمو ثمرة الأناناس – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden

الحصاد

ستعرف متى أصبح الأناناس جاهزًا للحصاد عندما يتحول من الأخضر إلى الأصفر وينبعث منه رائحة حلوة، لحصاد الأناناس قم ببساطة بلفها أو قطعها من الجذع واستمتع بالأناناس الطازج.

نضج الأناناس – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden تقليم الأوراق حول الأناناس – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden الأناناس جاهز للحصاد – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden حصاد الأناناس – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.