إنخفاض عدد الزيارات إلى ChatGPT للشهر الثالث على التوالي

شهد روبوت الدردشة الخاص بـ ChatGPT، الذي يعود لشركة OpenAI، تراجعًا ملحوظًا في عدد زوار موقع الويب خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وأشارت شركة التحليلات Similarweb في تدوينة نشرتها على مدونتها إلى أن هناك إشارات تدل على اقتراب نهاية هذا التراجع.

وشهد الموقع نسبة انخفاض بلغت 3.2٪ في الزيارات على سطح المكتب والأجهزة المحمولة على مستوى العالم، حيث وصلت الزيارات إلى 1.43 مليار زيارة في شهر أغسطس 2023، وذلك بعد تراجع تقريبًا بنسبة 10٪ عن الشهرين السابقين.

بالإضافة إلى ذلك، انخفض متوسط وقت الزيارة الشهري على الموقع منذ شهر آذار/مارس، حيث انخفض من 8.7 دقائق إلى 7 دقائق في شهر آب/أغسطس.

ChatGPT والعودة للدراسة

من الممكن أن يتزايد إقبال الزوار على ChatGPT مع بداية العام الدراسي في شهر سبتمبر، حيث يمكن أن يستخدمه الطلاب في مساعدتهم في واجباتهم المدرسية.

في الولايات المتحدة، شهد الموقع زيادة طفيفة في حركة المرور في شهر أغسطس، وذلك بسبب بداية العام الدراسي هناك.

وفيما يتعلق بمستخدمي الموقع، قال ديفيد إف كار من Similarweb، وهي شركة تتبع حركة المرور عبر الإنترنت: “يبدو أن الطلاب الباحثين عن مساعدة في واجباتهم المدرسية يمثلون جزءًا من الزيارات الجديدة، حيث انخفضت نسبة المستخدمين الأصغر سنًا خلال فصل الصيف وبدأوا الآن في العودة مجددًا.”

إنخفاض عدد الزيارات إلى ChatGPT
صورة لشعار ChatGPT – مصدر الصورة: موقع كانفا وتم التعديل عليها

ChatGPT والطفرة التقنية

يُذكر أن إطلاق روبوت الدردشة القائم على تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي قد أدى إلى زيادة كبيرة في استخدام التقنية في الأعمال اليومية بدءًا من التحرير وحتى البرمجة، وقد وصل عدد المستخدمين النشطين شهريًا إلى 100 مليون مستخدم في شهر يناير، بعد شهرين من إطلاقه.

تقوم تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي بالاعتماد على البيانات السابقة لإنشاء محتوى جديد للكتابة، سواءً كان ذلك في صياغة مقالات أو كتابات جديدة.

وقبل إطلاق تطبيق التواصل الاجتماعي النصي Threads من Meta (ميتا)، كان ChatGPT واحدًا من أسرع التطبيقات الاستهلاكية نموًا على الإطلاق، ويعتبر الآن واحدًا من أفضل 30 موقعًا على الويب في العالم.

وقامت بعض الشركات بإصدار منافسين لـ ChatGPT في وقت سابق من هذا العام، بما في ذلك Bard من Google، وقد أطلق محرك البحث Bing من Microsoft أيضًا روبوتًا للدردشة يعتمد على نموذج اللغة الكبير نفسه المستخدم في ChatGPT.

تقدم OpenAI نسخة مجانية من ChatGPT للمستخدمين، وتقدم أيضًا نسخة مدفوعة تتيح ميزات حصرية مقابل 20 دولارًا أمريكيًا شهريًا.

بالإضافة إلى ChatGPT، تكسب OpenAI أموالًا من خلال بيع وصول إلى نماذجها الخاصة بالذكاء الاصطناعي للمطورين والشركات مباشرة، بالإضافة إلى شراكتها مع Microsoft التي استثمرت أكثر من 10 مليارات دولار في الشركة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.