السباق نحو مستقبل الهواتف الذكية: تقنية تصنيع المعالجات بدقة 3 نانومتر تجمع بين ميدياتيك وآبل

أعلنت شركة ميدياتيك التايوانية عن نجاحها في تطوير معالج متطور للهواتف الذكية بدقة تصنيع تبلغ 3 نانومتر، مما يجعلها أول شركة لصناعة المعالجات تقدم هذا الإنجاز في العالم، وعلى الجانب الآخر، من المتوقع أن تقدم آبل هواتف آيفون 15 في سبتمبر/ أيلول الحالي مع معالج A17 بنفس الدقة، لكنها لم تكشف بعد عن تفاصيل دقيقة حول هذا المعالج.

ميدياتيك تعمل بالتعاون مع شركة TSMC التايوانية لاستخدام تقنياتها الحديثة في تصنيع هذا المعالج، وستتولى أيضًا إنتاج معالجات آبل الجديدة، ورغم عدم نشر ميدياتيك الكثير من التفاصيل حول المعالج بما في ذلك اسمه، إلا أنه سيكون جزءًا من سلسلة معالجات Dimensity الخاصة بها.

ووفقًا للشركة، من المقرر أن يتم إنتاج هذا المعالج بدقة تصنيع 3 نانومتر على نطاق واسع مطلع عام 2024، ومن المتوقع أن تصل الأجهزة التي تستخدمه إلى الأسواق خلال النصف الثاني من نفس العام.

يجب أن يكون هذا المعالج متاحًا لأكثر من مجرد الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، حيث من المتوقع أن يكون متوفرًا أيضًا في السيارات الذكية وأجهزة أخرى متعددة الاستخدامات، وذلك وفقًا لبيان الشركة.

ميدياتيك تزعم أن هذا المعالج مزود بالتقنيات اللازمة لتلبية احتياجات تجربة المستخدم المتزايدة في مجال الحوسبة المحمولة، والاتصالات عالية السرعة، والذكاء الاصطناعي، والوسائط المتعددة، ومن المعروف أن معالجات بدقة تصنيع 3 نانومتر توفر تحسينًا كبيرًا في استهلاك الطاقة وأداء الأجهزة مقارنة بالمعالجات السابقة، حيث يمكن تحقيق زيادة تصل إلى 18% في الأداء مع تقليل استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 32% مقارنة بتقنية 5 نانومتر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.